عادي

رئيس الوزراء الماليزي يفوز بثقة البرلمان

19:37 مساء
قراءة دقيقتين

كوالالمبور- أ.ف.ب

فاز رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم بتصويت على الثقة في البرلمان، الاثنين، ما عزز موقعه في السلطة بعد نحو شهر من انتخابات جاءت نتيجتها غير حاسمة، وأجبرته على التحالف مع خصومه الذين تلاحقهم «شبهات فساد». وأعلن رئيس مجلس النواب الماليزي جوهري عبدول، أن تأكيد الثقة برئيس الوزراء تم عبر تصويت صوتي في وقت متأخر، الاثنين.

وقال أنور: إنه نال دعم 148 نائباً في المجلس المؤلف من 222 مقعداً، أي أغلبية الثلثين اللازمة لإقرار الإصلاحات المطلوبة بعد الانتخابات التي جرت في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر. وكان جوهري حليف أنور إبراهيم قد حصل أيضاً على 148 صوتاً عند انتخابه رئيساً لمجلس النواب.

واعتبر محللون، أن على الأغلبية النيابية تحقيق الاستقرار السياسي في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا والتي شهدت أربعة تغييرات في القيادة خلال سنوات عدة. وحصد باكاتان هارابان (تحالف الأمل) بزعامة أنور 82 مقعداً، ورغم تقدمه على منافسيه، فإنه لم ينل الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة.

وأعقب ذلك جمود سياسي استمر أياماً مع تأكيد تحالف منافس بقيادة رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين أيضاً تحقيق أغلبية، ما أجبر ملك ماليزيا على التدخل. وأدى أنور إبراهيم زعيم المعارضة منذ فترة طويلة اليمين الدستورية كعاشر رئيس للوزراء في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، بعدما تمكن من تشكيل حكومة وحدة.

لكن الزعيم الإصلاحي اضطر في سبيل ذلك إلى التحالف مع حزب باريسان ناسيونال المتهم بالفساد والذي يقبع زعيمه السابق نجيب رزاق في السجن بعد إدانته بغسل أموال وإساءة استخدام السلطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46ycjb64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"