عادي
تنظمها «دبي للثقافة» لإبراز أصالة الإرث

«ليالي حتا الثقافية».. 12 يوماً من التراث والفنون

17:05 مساء
قراءة 3 دقائق
  • مريم ظاعن التميمي: تظاهرة مهمة تعكس ثراء منطقة حتا التاريخي والثقافي

مواكبة لرؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة إلى إحداث تنمية شاملة في منطقة حتا، وإثراء مشهدها الثقافي والفني، تواصل هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» تحضيراتها لتنظيم النسخة الثانية من «ليالي حتا الثقافية»؛ حيث تطل ببرنامج غني بفعاليات فنية وترفيهية تُعمق من خلالها علاقة الجمهور بالتراث، وتزيد معرفتهم بتفاصيل المنطقة وثرائها التاريخي وإمكاناتها، ما يتناغم مع التزامات الهيئة؛ الهادفة إلى صون التراث والمحافظة عليه وتحفيز السياحة الثقافية فيها.
على مدار 12 يوماً تحتفي «ليالي حتا الثقافية» التي تقام خلال الفترة من 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري حتى 1 يناير/ كانون الثاني 2023، بعناصر التراث المختلفة والفنون الشعبية والموسيقى، كما سيكون الشعر حاضراً ضمن فعاليات المهرجان الذي يسلّط الضوء على التراث الثقافي للبيئة الجبلية في حتا، إلى جانب إبداعات الأسر المنتجة والمواهب الشابة؛ حيث سيتم في قرية حتا التراثية، التي خضعت لمشروع إعادة تأهيل شاملة من ضمن جهود اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتا، إبراز ثقافة وتاريخ وعادات أهالي حتا، وتعزيز القيمة الثقافية والتاريخية للمنطقة. في وقت يبرز فيه المهرجان دعم «دبي للثقافة» مبادرة «وجهات دبي»؛ حيث تنسجم فعالياته مع روح وتفاصيل المبادرة.

الصورة
  • تراث عريق

أشارت مريم ظاعن التميمي، مدير إدارة المواقع التراثية بالإنابة في «دبي للثقافة» إلى أهمية ما يقدمه هذا الحدث الثقافي من فعاليات متنوعة. وقالت: «تُعد «ليالي حتا الثقافية» تظاهرة مهمة تعكس ثراء منطقة حتا التاريخي والثقافي، وما تمتاز به منطقة حتا من طبيعة خلابة وتاريخ غني فضلاً عن مساهمتها في إبراز عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا العريق، وتسليط الضوء على ما تمتلكه المنطقة من إمكانات ومقومات عدة تسهم في تعزيز مكانتها على الخريطة السياحية»، وأثنت التميمي على جهود اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتا، الرامية إلى الارتقاء بقرية حتا التراثية؛ بهدف إبراز القيم الثقافية والتاريخية للمنطقة وما تتضمنه من مواقع طبيعية وتراثية.

الصورة

وبيّنت مريم التميمي أن المهرجان سيتم تشغيله بالتعاون من أهالي حتا، في خطوة تهدف إلى دعم الأسر المنتجة والمواهب الإبداعية في المنطقة، وتسهم في استقطابهم، مؤكدة أن «ليالي حتا الثقافية» تأتي ضمن رؤية «دبي للثقافة» الهادفة إلى ترسيخ مكانة دبي، مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، ملتقى للمواهب.
وتضم التظاهرة الثقافية عروضاً فلكلورية وفنية مميزة، تقدمها فرق شعبية وموسيقية محلية؛ حيث سيشهد الجمهور عروض «الحربية»
وجلسات العزف على آلة الربابة، كما يتضمن البرنامج عروضاً موسيقية مميزة.
وفي المقابل، تفرد «ليالي حتا الثقافية» مساحة واسعة للشعر ورواده؛ حيث سيكون الزوار على موعد مع أمسيات الشعر النبطي تحييها كوكبة من الشعراء الإماراتيين، وتحضر فيها الشلات الشعبية أيضاً.
ولعشاق المشغولات اليدوية والمنتجات المحلية، خصصت «دبي للثقافة» في «ليالي حتا الثقافية» ركناً لسوق شعبية تعرض فيه مجموعة فريدة من إبداعات الأسر المنتجة التي تفيض بشذى التراث وجمالياته، إضافة إلى أعمال فنية أبدعتها أيادي أصحاب الهمم، وسيتم تقديمها بالتعاون مع مركز «الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لأصحاب الهمم»، كما يتضمن السوق تشكيلة من الصناعات التي تقدمها المواهب الإبداعية الشابة.

الصورة
  • ألعاب شعبية

سيحظى الأطفال في «ليالي حتا الثقافية» بمجموعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تسهم في رسم الابتسامة على وجوههم، ومن بينها ركن خاص بالألعاب الشعبية الإماراتية، ويأتي ذلك بهدف تعريف الأجيال القادمة بغنى التراث المحلي.
يذكر أن «ليالي حتا الثقافية» تعد إحدى مبادرات «دبي للثقافة» الهادفة إلى تمكين أهالي منطقة حتا والمواهب التي تحتضنها، وتعزيز إمكانات المنطقة السياحية، وما تتمتع به من أماكن تاريخية وتراثية وطبيعية، ويسهم هذا الحدث في تأكيد رؤى «دبي للثقافة» الهادفة إلى بناء أجيال مبتكرة ومبدعة، تعتز بالتراث والثقافة المحلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumbd89

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"