عادي

مرصد مصري لصنع السياسات الثقافية

23:20 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الاجتماع

القاهرة: "الخليج"

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: «إن الوزارة قررت إنشاء مرصد للثقافة، ضمن خطة تطوير العمل بالوزارة، ليتولى إدارة المعرفة الخاصة بعملية صنع السياسات الثقافية، وإجراء النقاشات حول الثقافة والصناعات الإبداعية، باعتبارها المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، من خلال رصد التجارب المحلية والإقليمية والدولية».

أكدت الوزيرة، أن مهمة المرصد تشمل كذلك متابعة المؤشرات الدولية والمحلية، وإعداد تقرير عن حالة الثقافة.

وأشارت إلى أن المرصد سيقوم أيضاً برصد المؤشرات الثقافية المحلية والدولية وتحليلها، وصياغة التدخلات اللازمة، لتحسين مرتبة مصر في تلك المؤشرات، بالتعاون مع الجهات المعنية في مصر، وفي مقدمتها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية.

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني أن وزارة الثقافة بدأت في التحول إلى الاستثمار في المجالات الثقافية، لتكون عاملاً مؤثراً في الدخل القومي، من خلال تهيئة البيئة الممكنة للشراكات، وفتح مجالات الاستثمار الثقافي، مع الالتزام الكامل بالاستمرار في تقديم الخدمات الثقافية، وفقاً لنص الدستور المصري.

وقالت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، «إن وزارة الثقافة أنشأت مركزاً للتميز المؤسسي؛ بهدف دعم عمليات التغيير والتحول النوعي، انطلاقاً من زيادة الاهتمام بإنشاء مراكز التميز المتخصصة في الأداء الحكومي، لرفع أداء المؤسسات والأجهزة الحكومية، لتحقيق مستويات تنافسية من الإبداع والتعلم والشفافية والمعرفة».

ولفتت إلى أن المركز يهدف إلى تأهيل الجهاز الإداري بالوزارة، ودعمه بالآليات اللازمة لإدارة المعرفة، ونشر الوعي بالتميز في الأداء والإبداع داخل الوزارة، وكذلك نقل وتبني أفضل الممارسات العالمية في تطبيقات التميز بالجهاز الإداري، ونشرها داخل الوزارة من خلال الاطلاع على التجارب الدولية في الإدارة الداخلية للمؤسسات الثقافية، وتطبيق أفضل الممارسات على الجهاز الإداري بقطاعات الوزارة المختلفة، واكتشاف ورعاية الأفكار الإبداعية المتميزة بالوزارة، والاستعانة بمقترحات تطوير الأداء المقدمة من العاملين لتطوير بيئة العمل ورفع الكفاءة، وإنشاء منظومة معتمدة للجودة والتميز في الأداء بالقطاعات المختلفة مما ينعكس على جودة الخدمات.

بروتوكول تعاون

أكدت نيفين الكيلاني أن وزارة الثقافة اتخذت أولى الخطوات التنفيذية، في الشراكة مع القطاع الخاص، من خلال توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة والشركة المتحدة للإنتاج السينمائي والفني، فيما يخص مشروع «سينما الشعب».

وأوضحت أن الهيئة ستقوم بتشغيل دور السينما والعرض، واستغلال الإمكانات المتاحة في هذا المجال، على أن تقوم المتحدة بأعمال الدعاية والإعلان للتسويق للمحتوى الفني المعروض، وكل ما يتعلق بالأمور التسويقية الخاصة به، سواء كان ذلك داخل مصر أو خارجها. وأضافت الوزيرة أنه تم الاتفاق مع مدينة الإنتاج الإعلامي لإقامة ورش سينمائية متخصصة، إضافة إلى إنتاج مشترك لأفلام إدارة الثقافة السينمائية بالهيئة العامة لقصور الثقافة؛ بحيث تتحمل المدينة كُلفة أماكن التصوير بالمدينة، بينما تتكفل الهيئة بباقي العناصر.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykyu25nk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"