عادي

بايدن يزور المكسيك في يناير

22:52 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (أ ف ب)

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن، المكسيك في كانون الثاني/يناير، حسبما أعلن البيت الأبيض، ضمن مساعي الولايات المتحدة تحسين علاقاتها مع الدول المجاورة، خصوصاً على خلفية أزمة الهجرة.

ويحضر الرئيس الأمريكي، قمة قادة أمريكا الشمالية التي ستُعقد في التاسع والعاشر من كانون الثاني/يناير.

ويلتقي الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، ورئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو، حسبما أفاد به المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي خلال مقابلة مع صحفيين.

وكان بايدن التقى في تموز/يوليو الرئيس المكسيكي، وهو زعيم يساري نادراً ما يفوّت فرصة لانتقاد هيمنة جارته الكبرى في الشمال.

وكان أوبرادور، تجاهل قمة كبرى للأمريكيتين في لوس أنجلوس في حزيران/يونيو، بسبب عدم دعوة كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا.

ويسعى البلدان إلى شراكة وثيقة، لا سيما في ما يتعلّق بقضايا الأمن والهجرة، في وقت تكافح إدارة بايدن لوضع استراتيجية دائمة لتنظيم الوافدين على حدودها مع المكسيك، والتي يبلغ طولها 3000 كيلومتر.

وحتى الآن، تعتمد سياسة الهجرة التي ينتهجها البيت الأبيض بشكل أساسي على إجراء اتخذه الرئيس السابق دونالد ترامب، يقيّد بشدة الدخول إلى الأراضي الأمريكية لأسباب صحية.

وكان من المفترض أن ينتهي العمل بهذا الإجراء الذي يسمّى «تايتل 42» (Title 42) الأربعاء، غير أن المحكمة العليا الأمريكية، فاقمت حالة الإرباك بشأنه، عندما قررت في اللحظة الأخيرة الإبقاء عليه.

وأشار جون كيربي، إلى أن الولايات المتحدة، كانت تعمل في هذه اللحظة مع المكسيك من أجل معالجة المعلومات المضلّلة التي ينشرها المهربون، بهدف تجنيد مرشحين لعبور الحدود الأمريكية.

وأضاف أن بايدن، مقتنع بأن أحد أفضل السبل للاستجابة للضغط على الحدود، هي بالعمل دولياً مع شركائنا في أمريكا اللاتينية لتقليل وصول المهاجرين وتحويلهم، خصوصاً الذين يأتون من أمريكا الوسطى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtnh8w62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"