عادي

أسعار النفط تستقر.. و«برنت» فوق 80 دولاراً للبرميل

10:25 صباحا
قراءة دقيقتين
استقرت أسعار النفط كثيراً الأربعاء، إذ طغى سحب أكبر من المتوقع من مخزونات الخام الأمريكية على المخاوف إزاء ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين أكبر مستورد للنفط.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سبعة سنتات، أي 0.1 في المئة، إلى 80.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:04 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات، أي 0.1 في المئة، إلى 76.27 دولار.
وقالت مصادر في السوق نقلاً عن بيانات معهد البترول الأمريكي: إن مخزونات الخام تراجعت بنحو 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول، في حين قدر تسعة محللين استطلعت «رويترز» آراءهم تراجعاً بواقع 1.7 مليون برميل في المخزونات.
وزادت مخزونات البنزين بنحو 4.5 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بواقع 828 ألف برميل، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.
وقالت تينا تنج المحللة في سي.إم.سي ماركتس: «كان من عوامل الصعود السحب الأكبر من المتوقع من مخزونات النفط، إذ ربما تتفاقم مشكلات نقص المعروض مرة أخرى على خلفية إعادة فتح الصين وإعادة الولايات المتحدة بناء احتياطياتها الاستراتيجية».
وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة مع وكالة الأنباء السعودية الرسمية: إن أعضاء «أوبك+» يبعدون السياسة عن عملية صنع القرار وعن تقييماتهم وتوقعاتهم.
وأضاف أن قرار «أوبك+» خفض الإنتاج، الذي تعرض لانتقادات شديدة، اتضح أنه القرار الصحيح لدعم استقرار السوق والصناعة.
وقالت تنج إن أسعار النفط تلقت دعماً من هذه التعليقات التي تشير إلى أن «أوبك+» قد تستمر في الحفاظ على شح المعروض لتعزيز الأسعار.
ومع ذلك، فإن المخاوف المتزايدة بشأن زيادة الإصابات بكوفيد-19 في الصين، مع بدء البلاد تخفيف سياستها الصارمة المعروفة باسم (صفر كوفيد)، حالت دون ارتفاع أسعار النفط.
وأدى النهج الصيني إلى إبقاء عدد الإصابات والوفيات منخفضاً نسبياً بين 1.4 مليار نسمة، لكن منظمة الصحة العالمية وصفته بأنه غير «مستدام» هذا العام بسبب مخاوف حول تأثيره في حياة المواطنين واقتصاد البلاد.
وارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا بواقع 17 في المئة في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بالعام السابق، إذ سارعت المصافي الصينية لتأمين مزيد من الشحنات قبل سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع في الخامس من ديسمبر/كانون الأول.
وجعلت هذه الزيادة روسيا أكبر مورد للنفط إلى الصين متقدمة على السعودية.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96fh8z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"