عادي

الأردن يضبط المحرضين ضد رجال الأمن

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج»

قدّم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأربعاء، العزاء لذوي 3 ضباط قُتلوا خلال مداهمة خلية إرهابية بمنطقة الحسينية في محافظة معان الجنوبية، في وقت أكدت مديرية الأمن العام رصد وضبط المحرضين ضد رجال الأمن، فيما حذّر خبراء من استغلال «خلايا إرهابية نائمة» اعتصامات واحتجاجات سلمية.

وجدد الملك عبدالله خلال تقديمه العزاء، لذوي النقيب غيث الرحاحلة في مدينة السلط غربي عمّان، والملازم ثان معتز النجادا في محافظة مأدبا الجنوبية، والعريف إبراهيم الشقارين في محافظة الطفيلة الجنوبية، تأكيد التعامل بحزم شديد مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة، والتصدي لأعمال التخريب والاعتداءات وعدم قبول التطاول على الأجهزة الأمنية.

وقرر مجلس الوزراء ترفيع «الشهيد النقيب غيث الرحاحلة إلى رتبة رائد، والشهيد الملازم ثان معتز النجادا إلى رتبة ملازم أول»، فيما قرر مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة «ترفيع الشهيد العريف إبراهيم الشقارين إلى رتبة رقيب».

وأكد أبناء عشائر الضباط الثلاثة الذين فقدوا حياتهم في مواجهة أسفرت عن قتل إرهابي واعتقال 9 آخرين، كانوا دبروا «استشهاد» العميد عبد الرزاق الدلابيح نائب مدير شرطة محافظة معان الجنوبية، خلال إضراب سابق لأصحاب وسائقي الشاحنات، احتجاجاً على رفع أسعار المشتقات النفطية، «الالتفاف حول الوطن لاجتثاث المخربين والظلاميين والتكفيريين والمجرمين».

وقالت مديرية الأمن العام إنها تابعت «بأسف شديد ما تناقله البعض من إشاعات مغلوطة وصلت إلى حد الإساءة لجهودها وتضحيات أبنائها الذين سالت دماؤهم الزكية فداءً للوطن».

وأكدت عدم السماح بأي تجاوز يتعدى حدود القانون وقواعد الأخلاق، و«ستتابع وبقوة القانون كل مشكِّك يتناقل روايات يقصد بها الإساءة أو تحقيق منافع ضيقة».

وأشارت إلى رصد وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية من قاموا بالنشر أو التعليق أو ساهموا في نشر خطاب الكراهية والتحريض ضد رجال الأمن واستدعاء وضبط هؤلاء.

إلى ذلك، حذر وزير الداخلية الأسبق مازن القاضي من «تنظيمات تكفيرية وخلايا إرهابية تستغل الأحداث بتوجيهات من الخارج سعياً للتخريب والفوضى».

وقال محمد القطاطشة أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية «إن الخلايا النائمة تستغل أي وضع، ويجب على الأطراف كافة، بما فيها الحكومة، اتباع حلول تتجنب تعقيد الملفات، والابتعاد حالياً عن الإضرابات والاحتجاجات».

وشدد الخبير الأمني العقيد المتقاعد غازي الطيب مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق، على قدرة الأردن التصدي لمن يحملون الفكر التكفيري، داعياً لعدم السماح لهؤلاء بتمرير أهداف تخريبية ضمن اعتراضات سلمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4hk767

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"