عادي

«أم قيس» ضمن أفضل قرى العالم

19:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قرية«أم قيس» الأردنية

عمّان: «الخليج»

أكدت وزارة السياحة والآثار الأردنية الخميس، ضم منظمة السياحة العالمية قرية «أم قيس» في محافظة إربد شمالي المملكة، لقائمة أفضل القرى السياحية في العالم، بعد تحقيقها الشروط.

واختارت المنظمة العالمية «أم قيس» ضمن أفضل 32 قرية من بين 136 قرية مرشحة بناء على معايير تغطي 9 مجالات هي: الموارد الثقافية والطبيعية، تعزيز الموارد الثقافية والمحافظة عليها، الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة الاجتماعية، الاستدامة البيئية، تنمية السياحة والتكامل، الحوكمة، تحديد أولويات السياحة، البنية التحتية والاتصال، والصحة والسلامة والأمن.

وتعد "أم قيس" التي كانت تُعرف قديماً باسم «جدارا» مركزاً تاريخياً للثقافة، ومقصداً للشعراء والفلاسفة وتتميز بإطلالتها الوارفة فوق تلة تُشرف على وادي الأردن، وترنو جهة بحيرة طبريا وتحفل بأعمدة أثرية واكتشافات تعود بعضها لعهود ما قبل الميلاد، وتضم مواقع تجمع بين جمال الطبيعة وكنوز التراث.

وتتميز القرية التي تعد الأكبر مساحة ضمن لواء «بني كنانة» شمالي الأردن بآثارها التي حافظت على شكلها الأساسي بينها «الكنيسة البيزنطية» والمدرج الشمالي والمسرح التاريخي الجنوبي ومجمع الحمامات الروماني و«الدكاكين المقنطرة» ومداخل مرافق قديمة بأشكال مقوسة بينها قبور تاريخية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4txn48a5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"