عادي

الآلية الثلاثية تناقش المرحلة الثانية لـ «الاتفاق الإطاري» بالسودان

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

ناقشت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد»، أمس الأربعاء، مع الأطراف السودانية الموقعة على «الاتفاق الإطاري» مع المكوّن العسكري، الخطوات التالية للمرحلة الثانية من العملية السياسية، فيما أعلنت قوى الحرية والتغيير «المجلس المركزي»، عن مساعٍ لتوسيع قاعدة الانتقال وإقامة مؤتمر للعدالة الانتقالية، الأسبوع المقبل، في حين لقي طفل مصرعه بصعقة كهربائية بمدينة بورتسودان شرقي البلاد، إثر هطول أمطار غزيرة وانحدار سيول.

وذكرت الآلية في بيان، أنها عقدت مع الوفد المشترك لموقعي الاتفاق السياسي الإطاري اجتماعين مثمرين، أمس الأربعاء وأمس الأول الثلاثاء، لمناقشة الخطوات التالية في المرحلة الثانية من العملية السياسية.

وأوضح البيان: «ترحب الآلية الثلاثية بالتزام موقعي الاتفاق بضمان شفافية المرحلة القادمة، والعمل نحو مشاركة مجموعة واسعة من المعنيين». وشددت الآلية، على أن تظل ملتزمة بتيسير العملية السياسية في المرحلة المقبلة.

في سياق متصل، قالت قوى الحرية والتغيير «المجلس المركزي»: هناك مساع لتوسيع قاعدة الانتقال مع عدد من القوى السياسية الرافضة للاتفاق الإطاري.

وأضاف الناطق الرسمي باسم التحالف جعفر حسن، أنهم سيعملون على إقامة مؤتمر للعدالة الانتقالية، الأسبوع المقبل، بالخرطوم، بجانب التواصل مع حزبي البعث والشيوعي وآخرين لتوسيع قاعدة الانتقال.

وأشار إلى أن المشاركة في المؤتمر، تشمل أهل المصلحة من شهداء فض الاعتصام، والإبادة الجماعية بجنوب كردفان، والنيل الأزرق، ودارفور، وشهداء ميدان الحرية في بورتسودان، وكجبار، إلى جانب ذوي وأصحاب المصلحة من قتلى نظام الرئيس السابق البشير، علاوة على شهداء ما بعد 25 أكتوبر.

ولفت إلى اعتزام الموقعين على الاتفاق ، الانخراط في ورش عمل ومؤتمرات بشأن بقية القضايا العالقة لتضمين توصياتهم حولها في الاتفاق النهائي.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، دعا خلال عشاء أقامه تكريماً لمحمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، مساء الثلاثاء، الجميع إلى الوحدة والتكاتف والعمل على استقرار وتنمية السودان والاهتمام بالمواطن والنظر إلى مصلحة السودانيين والعمل على نهضة البلاد ونبذ الفرقة والشتات.

إلى ذلك، تسببت الأمطار الغزيرة والسيول في وفاة طفل بمنطقة السوق الرئيسي للخضر والفاكهة ببورتسودان، وجرفت بعض المساكن العشوائية المشيدة في مجاري السيول. وأعلنت وزارة التربية بالولاية، عطلة للمدارس حتى الأحد المقبل، تحسباً للأمطار.

وغمرت السيول الأحياء الجنوبية من المدينة بعد ثلاثة أيام من أمطار غزيرة شهدتها أجزاء واسعة من الولاية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yufs64xa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"