عادي
شددت على أهمية تخفيف معاناة المدنيين وتجنب تعريضهم للخطر

الإمارات تعرب عن قلقها إزاء التوترات بين أرمينيا وأذربيجان

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

أعربت دولة الإمارات، عن قلقها إزاء التوترات المتصاعدة بين أرمينيا وأذربيجان في الفترة الأخيرة، وشددت في بيان أمام مجلس الأمن، على أهمية خفض التصعيد وضبط النفس، مؤكدة أنه يتعين على جميع الأطراف الحيلولة دون تفاقم الأوضاع بسبب أعمال أو تصريحات تصعيدية، لأسباب ليس أقلها التداعيات الإنسانية المحتملة. وحثت على أهمية تخفيف معاناة المدنيين وتجنب تعريضهم لمزيد من الخطر.

وكررت الإمارات، في البيان الذي ألقاه السفير محمد أبو شهاب، نائب المندوبة الدائمة والقائم بالأعمال بالإنابة في اجتماع المجلس بشأن رسالة المندوب الدائم لأرمينيا المؤرخة 13 سبتمبر 2022، تأييدها للدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في الرابع عشر من ديسمبر لضمان حرية وأمن الحركة على طول ممر لاتشين، وفقاً للبيان الثلاثي الصادر عن أرمينيا وأذربيجان والاتحاد الروسي في التاسع من نوفمبر 2020.

وأشار البيان إلى أن التطورات الأخيرة، أكدت أهمية التوصل لتسوية شاملة ومستدامة، والبناء على التقدم المحرز حتى الآن.

وشددت الإمارات، في هذا الصدد، على أهمية البيانات الثلاثية، ومنها تلك الصادرة في الحادي عشر من يناير والسادس والعشرين من نوفمبر العام الماضي2021، وأيضاً في الحادي والثلاثين من أكتوبر لهذا العام 2022.

وأكدت الإمارات، موقفها المبدئي والمتمثل في عدم وجود حلول عسكرية للنزاعات. وبناء على ذلك، أعلنت أنها ستواصل حث الطرفين على حل خلافاتهما بالوسائل السلمية والدبلوماسية وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، كما تشجعهما على الانخراط في جهود الوساطة بشكل بناء وبحسن نية من أجل تحقيق سلام مستدام في المنطقة.

وقال الببان في الختام، إنه في ظل الأوضاع التي تسودها حالة من عدم الاستقرار الإقليمي والجيوسياسي، يتعين على الدول الأعضاء في مجلس الأمن وفي المجتمع الدولي ككل أن تبذل قصارى الجهد لتعزيز الاستقرار والحوار والتعايش السلمي، وهي الجهود التي ستواصل الإمارات دعمها لتحقيق هذه الغاية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44u5n7cf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"