عادي

الشيوخ الأمريكي يقر تعيين سفيرة في روسيا

01:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، على تعيين دبلوماسية تجيد الروسية سفيرة للولايات المتحدة في موسكو، وسط توتّرات شديدة مع روسيا منذ حرب أوكرانيا.

وصوّت مجلس الشيوخ ب 93 صوتاً مؤيّداً، وصوتين معارضين، على تعيين لين ترايسي، السفيرة الحالية للولايات المتحدة في أرمينيا، والمسؤولة الثانية سابقاً في السفارة الأمريكية في موسكو. وهي أوّل امرأة تتبوّأ هذا المنصب الإستراتيجي.

وسبق لترايسي أن عملت في جورجيا وكازاخستان وقرغيزستان وتركمانستان. وكانت أيضاً بين 2006 و2009 أبرز الدبلوماسيين الأمريكيين في مدينة بيشاور الباكستانية، ونجت من هجوم نفّذه مسلّحون على سيارتها.

وأتى التصويت قبل إلقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً أمام الكونغرس في رحلته الأولى إلى الخارج منذ بدء الحرب في بلاده.

وقال السيناتور بوب مينينديز الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، إن لين ترايسي «تتمتّع بالجرأة اللازمة لأداء هذه المهام في وجه حكومة معادية، ولتمثيل أميريكا خارج نطاق الكرملين». وتحلّ ترايسي محّل جون سوليفان الذي عيّنه الرئيس السابق دونالد ترامب، وتقاعد في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتشهد العلاقات الروسية الأمريكية إحدى أسوأ أزماتها، منذ اندلع حرب اوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، لكن البلدين أبقيا قنوات اتصال من وراء الستار وتفاوضا مرّتين على تبادل سجناء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24rruysf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"