عادي

فيلم لبناني وآخر مغربي في ترشيحات أوسكار 2023

22:34 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت الأكاديمية الأمريكية لفنون الصورة وعلومها، المانحة لجوائز الأوسكار، قائمة ترشيحاتها المختصرة في 10 فئات ضمن منافسات نسختها ال95. وضمّت القوائم المعلنة فئات الفيلم الوثائقي الطويل والقصير، والفيلم القصير الروائي والإنيميشن، والفيلم الدولي، إلى جانب ترشيحات الفئات الإبداعية للأعمال السينمائية، مثل الموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية وتصميم الإنتاج.

من بين عناوين الأفلام التي شملتها القوائم المعلنة لأكاديمية هوليوود، ظهر فيلم لبناني وآخر مغربي. الأول روائي قصير بعنوان «ورشة» للمخرجة اللبنانية الكندية دانيا بدير، والثاني روائي طويل بعنوان «القفطان الأزرق» للمغربية مريم توزاني.

«ورشة»، الحائز حتى الآن، أكثر من 30 جائزة دولية، يسلّط الضوء على استغلال المهاجرين في لبنان والقضايا الاجتماعية العديدة التي يواجهها عامل سوري في بيروت أثناء محاولته التعبير عن هويته الحقيقية. يقوم ببطولته محمد خنسا، الحائز جائزة أفضل ممثل مؤخراً في مهرجان إلبا السينمائي في إيطاليا، وهو يلعب دور عامل مهاجر يجد ملاذاً على قمة واحدة من أطول الرافعات في بيروت، عندما يكون بعيداً عن أعين الجميع.

يدور الفيلم، الذي تبلغ مدته 15 دقيقة، حول مهاجر سوري يدعى محمد يعمل كمشغّل رافعة في بيروت، حيث يتطوع لتغطية نوبة عمل أحد زملائه في واحدة من أطول الرافعات وأكثرها خطورة في لبنان. يبدأ الفيلم باستكشاف نشاط محمد اليومي حيث يعيش مع مهاجرين وزملاء عمل آخرين، وحيث يتعيّن عليه مواجهة الذكورة السامّة من حوله والقيود التقليدية المفروضة التي تمنعه من التعبير بحرّية عن شغفه بالرقص. لكنه يُنشئ لنفسه عالماً مُتحرّراً خيالياً بعيداً عن الواقع، يجعله يُبدع ويغنّي ويرقص ويحلم، ويتصالح مع هويته المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d464nck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"