عادي

إلغاء آلاف الرحلات الجوية في أمريكا.. وبايدن: الوضع خطر

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

شيكاغو - أ ف ب

تضرب أغلبية مناطق الولايات المتحدة، الخميس، عاصفة قالت السلطات إنها تحدث «مرة واحدة فقط في كلّ جيل»، ما أدى إلى تأخير وإلغاء آلاف الرحلات الجوية، وتساقط الثلوج بكثافة مع الانخفاض الشديد في الحرارة، في وقت حذر الرئيس جو بايدن من خطورة الوضع.

وحذّرت السلطات من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل في وقت يقبل الأمريكيون بكثافة على استعمال الطرق والمطارات في موسم الأعياد. وقال الرئيس، جو بايدن، الخميس: «من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد. أشجّع الجميع على الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي.. الوضع خطر».

وأعلنت عدة ولايات حالة الطوارئ، ومن بينها أوكلاهوما وكنتاكي، فيما ستنخفض الحرارة بشدّة وصولاً إلى تكساس في جنوب البلاد.

وألغيت الخميس، أكثر من 1700 رحلة، وفق موقع تتبع الرحلات «فلايت أويْر»، وقد تضررت خاصة مطارات شيكاغو ودنفر.

وبحسب السلطات، من المحتمل أن تتسبب الثلوج والرياح بحدوث عواصف ثلجية في أماكن معيّنة، ما يجعل أيّ تنقل «خطراً بل مستحيلاً في بعض الأحيان».

ويتوقع تفاقم الثلوج بحلول، الجمعة، وتستمر خلال عطلة عيد الميلاد في نهاية الأسبوع. وذهبت خدمة الأرصاد في بوفالو بولاية نيويورك إلى حدّ تسميتها «عاصفة تحدث مرة واحدة فقط في كلّ جيل».

وتتأثر منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى، خاصة في نهاية هذا الأسبوع، مع ظهور عواصف ثلجية.

ويمكن أن تهب عواصف بسرعة تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة، ما قد يتسبب في سقوط أشجار وانقطاع التيار الكهربائي.

لكن اعتباراً من، الخميس، يُنتظر أن يتواجد ملايين الأمريكيين في مطارات البلاد، مع توقع أن يكون موسم العطل هذا العام «أكثر ازدحاماً» مما كان عليه عام 2021 مع عودة «إلى مستويات ما قبل الوباء»، وفق وكالة أمن النقل.

وينتظر أيضاً، أن تكون الطرق مزدحمة، مع توقع تنقل 102 مليون أمريكي براً لقضاء العطل، وفق جمعية السيارات الأمريكية.

وفي الإجمال، من المنتظر أن يسافر نحو 112 مليون شخص ما لا يقل عن 80 كيلومتراً بين 23 ديسمبر/ كانون الأول، و2 يناير/كانون الثاني، وفق الجمعية، وهو ثالث أعلى مستوى منذ أن بدأت إجراء الإحصاءات عام 2000.

بدورها، تستعد كندا «لدرجات حرارة منخفضة بشكل غير معتاد لهذا الموسم»، وتساقط ثلوج كثيفة واحتمال هطول أمطار مصحوبة بجليد في بعض المناطق.

وشجعت السلطات سكان كيبيك مثلاً، على «إعداد خطط طوارئ، وحمل عُدّة طوارئ تحتوي على مياه الشرب والطعام والأدوية ومجموعة إسعافات أولية، ومصباح يدوي». وشهد مطار تورنتو تأخير رحلات، وإلغاء أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wha7pfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"