عادي

تعديلات جذرية على بطولات الاتحاد الآسيوي.. ودوري الأبطال لـ12 فريقاً فقط من الغرب

20:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مجموعة من التعديلات الاستراتيجية تمهيداً لدخول عصر جديد في بطولاتها.

وأوضحت اللجنة أن التعديلات الجديدة، تشكّل التغيير الأبرز على مسابقات الأندية منذ استحداث دوري أبطال آسيا عام 2009، ومن ضمنها استحداث نظام جديد للمسابقات، ووقف العمل بالحد الأعلى للاعبين الأجانب المشاركين مع الأندية وجعله مفتوحاً اعتباراً من موسم 2024-2025 حسب النظام المعمول به في كل دولة، وزيادة قيمة المخصصات المالية المقدمة للأندية المشاركة.

وبموجبه، يتنافس 76 نادياً من أجل الظفر بألقاب البطولات التي تقام على 3 مستويات، بدلاً من النظام الحالي الذي يتضمن مستويين للمنافسة(دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي).

ويشتمل المستوى الأعلى على مشاركة 24 نادياً يتم توزيعها على منطقتين في الغرب والشرق، وتضم كل منطقة 12 نادياً تتنافس بنظام الدوري. ويخوض كل فريق 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارجها، في مواجهة ثمانية أندية مختلفة ضمن ذات المنطقة، وتتأهل 8 أندية من كل منطقة إلى دور الـ16 الذي تقام مبارياته ذهابا وإياباً.

ويقام ربع ونصف النهائي والنهائي من مواجهة واحدة بنظام التجمع في دولة واحدة تستضيف المباراة النهائية.

ويشارك 32 نادياً في المستوى الثاني، ويشارك في المستوى الثالث 20 نادياً، وسيتم لاحقاً استكمال وضع التفاصيل الإضافية للتغييرات، بما في ذلك أسماء البطولات الثلاث، مبادئ برنامج المباريات، والروزنامة والتعليمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cum3uxjb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"