عادي

باكستان جمال الطبيعة الجبلية

21:27 مساء
قراءة 3 دقائق

خنساء الزبير

تنعم باكستان بثروات طبيعية وتاريخية وفيرة، ومناظر جبلية ذات خلفية من الحصون الصحراوية وقصص السلاطين والأساطير.

وفي مدنها توجد البازارات القديمة التي تبيع أدوات المطبخ النحاسية المحفورة بشكل معقد إلى جانب رفوف التوابل اللاذعة وأكشاك الشاي بالبخار.

تقع المدن المزدحمة في الجنوب في سلسلة متصلة مع المدن القديمة في شمال الهند في حين أن الشمال الوعر هو حدود برية لم تتغير كثيراً منذ عهد المغول.

وفيما بينهما أطلال متناثرة وصحارٍ قاحلة، كما يوجد في البلاد امتداد لسلسلة جبال الهيمالايا، بما في ذلك جبل ك ي2 أو K2، ثاني أعلى جبل في العالم. وهناك الكثير من المناطق السياحية التي تعكس تاريخ وجمال باكستان.

مسجد الملك فيصل

الصورة

يُعد مسجد الملك فيصل، أو شاه فيصل، المذهل الذي يقع عند سفح تلال مارجالا أحد أكبر المساجد في آسيا ويعكس مزيجاً انتقائياً من أساليب التصميم المعماري الحديثة والتقليدية. وتعلوه أسطح منحدرة ما يشكل تناقضاً صارخاً مع القباب التقليدية الموجودة في معظم المساجد، ويستوعب آلاف المصلين.

وتم بناؤه بين عامي 1976 و1986، وتصميمه الهندسي على غرار خيمة الصحراء، ويبلغ ارتفاع المآذن الأربعة 88 متراً.

حصن لاهور

الصورة

تم بناء حصن لاهور ثم تعرض للدمار ثم الهدم ثم أعيد بناؤه وترميمه عدة مرات قبل إعطائه شكله الحالي من قبل الإمبراطور، أكبر، في عام 1566 عندما جعل لاهور عاصمته.

وهذا الحصن نقطة جذب سياحي رئيسية في المدينة القديمة، ولكن عند التخطيط لزيارته يجب معرفة أن المتاحف فيه تغلق قبل غروب الشمس بساعة أو نحو ذلك.

وتم تعديل الحصن من قبل جهانجير في عام 1618 وألحق الضرر به فيما بعد.

مسجد بادشاهي

الصورة

تم الانتهاء من بناء مسجد بادشاهي في عام 1674 في عهد أورنجزيب باعتباره المبنى المعماري الأخير للمغول، وهو مقابل البوابة الرئيسية لقلعة لاهور، وأحد أكبر المساجد في العالم.

للمسجد عدة بوابات ضخمة وأربع مآذن من الحجر الرملي الأحمر، وثلاث قباب رخامية ضخمة، وفناء مفتوح يتسع لما يصل إلى 100 ألف شخص، وتعرض للتضرر وجرى ترميمه لاحقاً.

ويبدو المسجد جميلاً عندما يُضاء في المساء.

حصن بالتيت

الصورة

تعود أقدم أجزاء حصن بالتيت إلى القرن الثالث عشر، وعلى مر السنين تم إضافة المزيد من المنازل والأبراج وتدعيم الحصن بشكل أقوى، واتخذ مظهره الحالي في القرن الماضي أو نحو ذلك.

وتمت إضافة الجدران الخارجية وزُينت غرفه المسؤول الخاصة بورق حائط وستائر ومدافئ وشرفات ونوافذ مظللة مع تبييض الجدران الخارجية، ما أدى إلى زيادة التأثير البصري للقلعة بشكل كبير من جميع أنحاء الوادي.

حصن روهتاس

الصورة

على بعد حوالي 16 كم شمال غرب «جيلوم» تقف قلعة روهتاس الضخمة مثالاً غير عادي للهندسة العسكرية.

بدأ العمل فيه عام 1543 كمحاولة من الحاكم لحماية طريق بيشاور الاستراتيجي إلى كلكتا (الآن كولكاتا) من المغول وحلفائهم، واستمر العمل فيه من قبل الحكام اللاحقين. وأصبح الحصن في حالة خراب بعد أن تم بناء حصن آخر؛ وأكثر الأطلال التي تمت المحافظة عليها تقع في الغرب.

ضريح جهانجير

الصورة

يقع في حديقة على المشارف الشمالية من لاهور وهو مقبرة للإمبراطور جهانجير.

بُني في عام 1637 من قبل ابن جهانجير، شاه جهان، ويُعتقد أنه صمم من قبل أرملة جهانجير، نور جهان.

والقبر مشيد من الرخام مع زخارف من بيترا دورا مكتوب عليها أسماء الله الحسنى بالخط العربي. ويوجد داخل حجرة مقببة مزينة بزخارف رخامية ومحاطة بأربع مآذن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z2ra657

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"