عادي

أسخى 10 مليارديرات في العالم

23:00 مساء
قراءة 4 دقائق
1
وارين بافيت
دبي: أحمد البشير

كونها واحدة من أكبر الاقتصادات التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم، تبرع المحسنون في الولايات المتحدة بنحو 169 مليار دولار هذا العام. وباعتبارها واحدة من أغنى الدول في العالم، يوجد في الولايات المتحدة نحو 700 ملياردير، بثروة قياسية بلغت 45.9 تريليون دولار، وفقاً لبيانات المجلس الاحتياطي الفيدرالي (2021).

وعلى الرغم من الاضطرابات الاقتصادية المختلفة بسبب جائحة «كوفيد-19»، فإن أصحاب الدخل المرتفع استطاعوا زيادة ثروتهم بأكثر من 12 تريليون دولار، وإلى جانب هذه الأموال المتراكمة جاءت التبرعات للجمعيات الخيرية المختلفة وبلغت الجهود الخيرية للبلاد ما مجموعه 169 مليار دولار أمريكي.

ووفقاً لمجلة «فوربس»، يقود المجموعة وارين بافيت، الذي قدم 4.1 مليار دولار أمريكي لمؤسسة بيل وميليندا جيتس والمؤسسات التي أنشأتها زوجته الراحلة وأطفاله الثلاثة، تليه ماكنزي سكوت، الزوجة السابقة لجيف بيزوس، والمعروفة على نطاق واسع بتبرعاتها السخية؛ إذ قدمت 5.8 مليار دولار أمريكي إلى أكثر من 500 جمعية خيرية مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومن بين المانحين البارزين الآخرين جورج سوروس ومارك زوكربيرج ومايكل بلومبيرغ وتشارلز فيني.

وارين بافيت

مع وصول إجمالي تبرعاته خلال حياته إلى 46.1 مليار دولار أمريكي، تعهد وارين بافيت بالتبرع بأكثر من 99 في المئة من ثروته، ما قد يصبح أكبر فاعل خير في كل العصور. وذهبت جل تبرعاته إلى مؤسسة «بيل وميليندا فرينش جيتس»، في حين أنه خصص ما يقرب من ملياري دولار و3 مليارات دولارات من أسهمه في «بريكشاير هاثاواي» كل عام لتلك المؤسسة التي تعمل على مبادرات مكافحة الفقر والرعاية الصحية في البلدان النامية والتعليم في الولايات المتحدة.

بيل جيتس وميليندا فرينش

1
بيل وميلندا

تعد مؤسسة بيل وميليندا جيتس هي القناة الرئيسية للجهود الخيرية للزوجين السابقين.

وعلى الرغم من إنهاء زواجهما الذي دام 27 عاماً، لا يزال الثنائي يديران المؤسسة التي أنشأت في عام 2000. وفي عام 2020، قدمت المؤسسة 5.8 مليار دولار على شكل منح واستخدمت الأموال في البحث وتطوير لقاحات «كوفيد-19». إضافة إلى ذلك، دعمت مؤسسة «بيل ومليندا» 20 ألف طلب إعانة من ذوي الدخل المنخفض.

جورج سوروس

1
جورج سوروس

توفر مؤسسات «أوبن سوسايتي» الخيرية التابعة للملياردير جورج سوروس التمويل لمجموعة من القضايا التي لها آثار اجتماعية مثل الصحافة وإصلاح العدالة وحقوق الإنسان وعدم المساواة الاقتصادي. وفي إبريل/ نيسان من عام 2021، تعهد سوروس بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمنحه ل «كلية بارد»، وهي مؤسسة فنون حرة تضم 2400 طالب في شمال مدينة نيويورك.

مايكل بلومبيرغ

1
مايكل برومبيرغ

مع تركيزه على تغيّر المناخ والصحة العامة، أنشأ مايكل بلومبيرغ مؤسسته الخيرية لمعالجة المشكلات التي تنشأ في هذه القضايا. كما تبرع العمدة السابق لمدينة نيويورك والمؤسس المشارك في وكالة «بلومبيرغ» الإخبارية بأكثر من 12 مليار دولار أمريكي للمؤسسات الخيرية، فيما تبرع في العام الماضي وحده ب 1.6 مليار دولار أمريكي. وبعد احتجاجات مقتل جورج فلويد على يد الشرطة الأمريكية، تعهدت مؤسسته الخيرية بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي لتمويل أربع مؤسسات طبيّة خاصة بالسود.

ماكنزي سكوت

1
ماكنزي سكوت

ورثت زوجة جيف بيزوس السابقة ثروة بعد طلاقها ومنذ ذلك الحين كانت نشطة في استخدام المال من أجل الخير. وحتى الآن، تبرعت ماكنزي سكوت بما لا يقل عن 8.6 مليار دولار في أقل من عامين إلى أكثر من 700 مجموعة تركز على قضايا مختلفة من العدالة العرقية والمساواة بين الجنسين والصحة العامة. وفي حين أن سكوت لا تشارك تفاصيل تبرعاتها، فإنها تؤرخ رحلتها الخيرية على موقع «ميديوم»، وهي منصة للنشر عبر الإنترنت، لكن لا يزال الناس ينتقدونها لافتقارها إلى الشفافية في جهودها؛ لذلك، قالت سكوت: إنها ستشارك المزيد من المعلومات وكشفت أنها ستنشئ موقعاً إلكترونياً به قاعدة بيانات بتبرعاتها الخيرية.

تشارلز فيني

1
تشارلز فيني

يأخذ تشارلز فيني جهوده الخيرية على محمل الجد؛ حيث قال: إن هناك هدفاً سامياً للموت مفلساً. وتبرع المؤسس المشارك في شركة «ديوتي فري شوبرز»، وهي سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة أنشأت في هونغ كونغ في الستينات، بنحو 8 مليارات دولار لقضايا مختلفة مثل التعليم والشباب وحقوق الإنسان.

جورج وبيتي مور

1
جورج وفيني مور

أطلق جورج مور، المؤسس المشارك في شركة «إنتل» ومديرها التنفيذي، مؤسسة خيرية مع زوجته في عام 2000 ويمولها من خلال حصته من الأسهم في «أنتل». وقد تبرع الزوجان بنحو 5.5 مليار دولار. وفي عام 2021، تعاونت مؤسسة «مور» مع مؤسسات أخرى مثل صندوق الأرض الذي يديره جيف بيزوس، ومؤسسة «بلومبيرغ للعطاء» لمنح 5 مليارات دولار لدعم التنوع البيولوجي. ووفقاً لمجلة «فوربس»، يسعى مورلحماية نحو 30% من النباتات على الأرض من الانقراض.

جيم ومارلين سيمونز

1
جيم و مارلين سيمونز

يعد الحصول على التعلم الجيد من إحدى الطرق التي يمكن من خلالها الشخص تفادي دائرة الفقر. ويركز جيم ومارلين سيمونز على هذا الجانب في أعماله الخيرية. وتنصب جهود جيم على تمويل أبحاث العلوم والتكنولوجيا والهندية والرياضيات، بينما أنشأت زوجته مارلين مؤسسة سيمونز، وهي مؤسسة غير ربحية.

فيل نايت

1
فيل نايت

جمع فيل نايت ثروته من شركة «نايك»، إحدى أشهر العلامات التجارية في الأزياء الرياضية. ولم يتم الكشف كثيراً عن تبرعات الملياردير الأمريكي، لكن يقال إنه تبرع لثلاث جامعات؛ وهي: أوريغون، وجامعة أوريغون للصحة والعلوم، وستانفورد. وبلغ المبلغ الذي تبرع فيه لهذه الجامعات 1.9 مليار دولار. وفي يوليو من عام 2021، تبرع نايت وزوجته ب 500 مليون دولار، لتوسيع حرم البحث العلمي في جامعة أوريغون.

مارك زوكربيرج وبيرسيلا تشان

1
مارك زوكربيرج

انضم مارك زوكربيرج، مؤسس مجموعة «ميتا» وزوجته وبيرسيلا تشان إلى قائمة المتبرعين عبر مؤسستهم الخيرية «ذا تشان زوكربيرج أنيشياتيف» لدعم البحث العلمي والطبي، إضافة إلى إصلاح التعليم والعدالة الجنائية. يذكر أن الزوجين تبرعا حتى الآن بنحو 3 مليارات دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yspdjrc8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"