عادي
رئيس الوزراء المجري يؤكد أن السلام مرهون بالموقف الأمريكي

تركيا: حرب أوكرانيا طويلة و«لن تنتهي قريباً»

01:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
وزير الدفاع التركي يتحدث للصحفيين حول مسار الحرب في أوكرانيا (رويترز)

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس السبت: إن الحرب في أوكرانيا «لا يبدو أنها ستنتهي بسهولة»، بينما عبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن اعتقاده بأن السلام في أوكرانيا مرهون بالولايات المتحدة.

وأضاف أكار، الذي يؤدي بلده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) دور الوسيط المحايد في النزاع بين جارتيه المطلتين على البحر الأسود، «لن يكون من الخطأ القول إنه على الرغم من حسن نوايانا ودعواتنا لوقف إطلاق النار، من المرجح أن تستمر الحرب عام 2023».

وأقر الوزير التركي، خلال مؤتمر صحفي في أنقرة أن «هذه الحرب لا يبدو أنها ستنتهي بسهولة»، مشيراً إلى المساعدات العسكرية الغربية لكييف والتصميم الذي تبديه موسكو لتحقيق أهدافها.

وساعدت تركيا مع الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وقد استضافت اجتماعاً بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في بداية الحرب في آذار/ مارس، ومحادثات بين الطرفين المتحاربين في إسطنبول. وتابع خلوصي أكار «ندعو إلى وقف إطلاق النار، على الأقل وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية. ثم وقف دائم لإطلاق النار ثم محادثات سلام».

على صعيد متصل، دعا وزير الدفاع التركي السويد وفنلندا إلى تلبية المطالب الأمنية لتركيا مقابل موافقتها على نيلهما عضوية حلف شمال الأطلسي.

وقال: «نحن نؤيد سياسة الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي. لسنا ضد عضوية السويد وفنلندا في الناتو». وأضاف «يقولون هناك حرب بين أوكرانيا وروسيا، ونتوقع أن يكون الناتو قوياً. وتركيا واحدة من أهم أعضاء الناتو». وأكد أن تلبية الاحتياجات الأمنية لتركيا «تعني فعلياً ومنطقياً أن تكون تركيا قوية... لا تنسوا أن تركيا قوية يعني ناتو قوياً».

في الأثناء، أشار رئيس الحكومة المجري فيكتور أوربان، في مقابلة صحفية نشرت، أمس السبت، إلى أن «قدرة أوكرانيا على القتال مرهونة باستمرار الدعم المالي والعسكري الأمريكي، وبالتالي عندما يقرر الأمريكيون إحلال السلام، سيكون هناك سلام». وأبدى أوربان تأييده الرأي القائل إن الصراع قد طال أمده لدرجة أنه بات «يشكل خطراً».

وفي وقت سابق، أكد فيكتور أوربان في أكثر من مناسبة أن حل الصراع في أوكرانيا غير ممكن إلا من خلال المفاوضات بين موسكو وواشنطن، وليس فقط بين موسكو وكييف.

وعندما سُئل عن مدى استعداد أوكرانيا للتخلي عن جزء من أراضيها من أجل السلام وأمن الطاقة والازدهار في أوروبا، أجاب أوربان بأنه لا يمكن لأحد أن يعرف. مضيفاً: «أن أوكرانيا دولة ذات سيادة، والقرار بشأن استمرار القتال وغاياته يجب أن يتخذه الأوكرانيون بأنفسهم». «أما نحن فسوف نقرر إلى أي مدى سوف ندعمهم».

وشدد أوربان، على أن التاريخ لم يشهد سوابق أبداً «كان فيها الطرفان يعرفان قبل بدء المفاوضات، ما النتائج التي سيخرجان بها». وقال رئيس الحكومة المجرية «الطرفان يعرفان ما نقاط البحث، أما الباقي فسيتم تقريره خلال المفاوضات». وأكد أوربان مرة أخرى أن نهج بودابست في هذا الصراع يقوم على التركيز على المصالح الأمنية للمجر، من دون تزويد كييف بالأسلحة. وقال أوروبان «قررت المجر أن هذه ليست حربها، وسوف نكتفي بتقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا، مع الأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية المجرية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf6ryye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"