دبي: «الخليج»
نظّم مجلس المناطق الحرة في دبي ورشة عمل تفاعلية لتسهيل الخدمات المتكاملة ورحلة المستخدم الرقمية في كافة المناطق الحرة بدبي، وذلك بالتعاون مع مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وهيئة دبي الرقمية، بالإضافة إلى تطوير معايير وقدرات تسهيل الخدمات وإجراءات تأسيس ومزاولة الأعمال بشكل رقمي، وذلك للمساهمة في ترسيخ موقع دبي وجهة عالمية للفرص والمواهب والاستثمارات، لا سيما في تخصصات الاقتصاد الرقمي وقطاعات المستقبل القائمة على المعرفة والابتكار والتكنولوجيا.
وشارك في الورشة الدكتور جمعة المطروشي، أمين سر الأمانة العامة لمجلس المناطق الحرة في دبي وممثلون عن المناطق الحرة في دبي، وقدّم خلالها مركز نموذج دبي عرضاً توضيحياً عن سياسة «خدمات 360» التي تضمن توفير خدمات متكاملة ومخصصة وسلسة واستباقية تستشرف الاحتياجات المستقبلية. كما عرضت هيئة دبي الرقمية تصوراً شاملاً حول رقمنة الحياة في دبي وبناء الرحلة المتكاملة في مدينة المستقبل الأذكى.
وسلّطت الورشة الضوء على فرص توحيد مسميات الخدمات الحكومية ضمن المناطق الحرة، وتصميم خدمات المستقبل وفق سياسة «خدمات 360» بالتركيز على المتعاملين وتحقيق الكفاءة من خلال التركيز على التجربة الرقمية في المقام الأول، وتوفير الخدمات الاستباقية، وتفعيل البيانات المتكاملة، وتخصيص قنوات خدمية موحدة، والارتقاء بكفاءة الخدمات، وجعل المتعامل محورها، وتفعيل دور مستشاري الخدمات، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص.
وقال المطروشي: «نهج الاستباقية واستشراف الاحتياجات المستقبلية، سواء على مستوى الخدمات أو البنى التحتية الرقمية المطلوبة لتسهيل تجارب المتعاملين وجذب الشركات ورواد الأعمال والمستثمرين، كان الأساس الذي انطلق منه مفهوم المناطق الحرة في دبي الذي شكّل سابقة على مستوى المنطقة وكتب قصة نجاح استثنائية لدبي، وهو النهج الذي نواصله للمرحلة المقبلة».
وأضاف: «تعاون مجلس المناطق الحرة في دبي مع الجهات والمؤسسات والهيئات الرائدة في تعزيز ريادة دبي على مستوى الخدمات والبنى التحتية الرقمية، مثل مركز نموذج دبي وهيئة دبي الرقمية، هو التزام مستمر وخيار ثابت في استراتيجيته الرامية إلى تعزيز الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص لمواصلة التحسين والتطوير والابتكار ومشاركة المعرفة».
بدورها قالت الدكتورة موزة سويدان، مدير إدارة الاستراتيجية والابتكار في دبي الرقمية: «مهمتنا في دبي الرقمية هي رقمنة كل جانب من جوانب الحياة في مدينة دبي، بهدف جعل حياة الناس أسهل وأكثر سعادة من خلال التكنولوجيا المتطورة والخدمات الذكية. لذا نتطلع باستمرار إلى توسيع شبكة شركائنا للتعاون في هذا الإطار، ومن هنا يسعدنا العمل مع مجلس المناطق الحرة في دبي لتنظيم ورشة العمل التفاعلية هذه، التي تدعم أهدافنا، وتوفر منصة تستقطب الجهات الأخرى للمساهمة في خلق تجربة رقمية أكثر سلاسة وسهولة للوصول إلى الخدمات المتكاملة عبر جميع المناطق الحرة في دبي».
كما اطلع المشاركون في ورشة العمل الشاملة على مبادئ عمل مركز نموذج دبي التي تشمل أفضل الممارسات، والتعاون مع الشركاء، والمرونة، والاستدامة، والتحوّل نحو التمكين، كما تعرفوا على مراحل منهجية خدمات 360 الأساسية التي تشمل البحث، وفهم تجربة المتعامل، وتصميم الرحلة المثالية، ثم النتائج التجريبية، والاعتماد والتطبيق، وصولاً إلى التقييم والتكريم.
وعرضت الهيئة مبدأ تجارب المدينة الرقمية القائم على التشارك في ابتكار رحلة المتعامل والاستفادة من قنوات الخدمات الموحدة وفق سياسة خدمات 360، واستخدام ومشاركة البيانات على أوسع نطاق لتسهيل تجربة المتعاملين إلى أبعد حد، وتعزيز التبنّي الرقمي والأتمتة ومبدأ اللامركزية، من خلال الأدوات والممكّنات الرقمية.
نظّم مجلس المناطق الحرة في دبي ورشة عمل تفاعلية لتسهيل الخدمات المتكاملة ورحلة المستخدم الرقمية في كافة المناطق الحرة بدبي، وذلك بالتعاون مع مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وهيئة دبي الرقمية، بالإضافة إلى تطوير معايير وقدرات تسهيل الخدمات وإجراءات تأسيس ومزاولة الأعمال بشكل رقمي، وذلك للمساهمة في ترسيخ موقع دبي وجهة عالمية للفرص والمواهب والاستثمارات، لا سيما في تخصصات الاقتصاد الرقمي وقطاعات المستقبل القائمة على المعرفة والابتكار والتكنولوجيا.
وشارك في الورشة الدكتور جمعة المطروشي، أمين سر الأمانة العامة لمجلس المناطق الحرة في دبي وممثلون عن المناطق الحرة في دبي، وقدّم خلالها مركز نموذج دبي عرضاً توضيحياً عن سياسة «خدمات 360» التي تضمن توفير خدمات متكاملة ومخصصة وسلسة واستباقية تستشرف الاحتياجات المستقبلية. كما عرضت هيئة دبي الرقمية تصوراً شاملاً حول رقمنة الحياة في دبي وبناء الرحلة المتكاملة في مدينة المستقبل الأذكى.
وسلّطت الورشة الضوء على فرص توحيد مسميات الخدمات الحكومية ضمن المناطق الحرة، وتصميم خدمات المستقبل وفق سياسة «خدمات 360» بالتركيز على المتعاملين وتحقيق الكفاءة من خلال التركيز على التجربة الرقمية في المقام الأول، وتوفير الخدمات الاستباقية، وتفعيل البيانات المتكاملة، وتخصيص قنوات خدمية موحدة، والارتقاء بكفاءة الخدمات، وجعل المتعامل محورها، وتفعيل دور مستشاري الخدمات، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص.
- عاصمة رقمية
وقال المطروشي: «نهج الاستباقية واستشراف الاحتياجات المستقبلية، سواء على مستوى الخدمات أو البنى التحتية الرقمية المطلوبة لتسهيل تجارب المتعاملين وجذب الشركات ورواد الأعمال والمستثمرين، كان الأساس الذي انطلق منه مفهوم المناطق الحرة في دبي الذي شكّل سابقة على مستوى المنطقة وكتب قصة نجاح استثنائية لدبي، وهو النهج الذي نواصله للمرحلة المقبلة».
وأضاف: «تعاون مجلس المناطق الحرة في دبي مع الجهات والمؤسسات والهيئات الرائدة في تعزيز ريادة دبي على مستوى الخدمات والبنى التحتية الرقمية، مثل مركز نموذج دبي وهيئة دبي الرقمية، هو التزام مستمر وخيار ثابت في استراتيجيته الرامية إلى تعزيز الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص لمواصلة التحسين والتطوير والابتكار ومشاركة المعرفة».
- الارتقاء بكفاءة الخدمات
بدورها قالت الدكتورة موزة سويدان، مدير إدارة الاستراتيجية والابتكار في دبي الرقمية: «مهمتنا في دبي الرقمية هي رقمنة كل جانب من جوانب الحياة في مدينة دبي، بهدف جعل حياة الناس أسهل وأكثر سعادة من خلال التكنولوجيا المتطورة والخدمات الذكية. لذا نتطلع باستمرار إلى توسيع شبكة شركائنا للتعاون في هذا الإطار، ومن هنا يسعدنا العمل مع مجلس المناطق الحرة في دبي لتنظيم ورشة العمل التفاعلية هذه، التي تدعم أهدافنا، وتوفر منصة تستقطب الجهات الأخرى للمساهمة في خلق تجربة رقمية أكثر سلاسة وسهولة للوصول إلى الخدمات المتكاملة عبر جميع المناطق الحرة في دبي».
- الشراكات أساس الخدمات المتكاملة
كما اطلع المشاركون في ورشة العمل الشاملة على مبادئ عمل مركز نموذج دبي التي تشمل أفضل الممارسات، والتعاون مع الشركاء، والمرونة، والاستدامة، والتحوّل نحو التمكين، كما تعرفوا على مراحل منهجية خدمات 360 الأساسية التي تشمل البحث، وفهم تجربة المتعامل، وتصميم الرحلة المثالية، ثم النتائج التجريبية، والاعتماد والتطبيق، وصولاً إلى التقييم والتكريم.
- المركز الأول عالمياً
وعرضت الهيئة مبدأ تجارب المدينة الرقمية القائم على التشارك في ابتكار رحلة المتعامل والاستفادة من قنوات الخدمات الموحدة وفق سياسة خدمات 360، واستخدام ومشاركة البيانات على أوسع نطاق لتسهيل تجربة المتعاملين إلى أبعد حد، وتعزيز التبنّي الرقمي والأتمتة ومبدأ اللامركزية، من خلال الأدوات والممكّنات الرقمية.