عادي
عدم استقرار جوي تشهده الدولة الأيام المقبلة

أمطار غزيرة على مناطق متفرقة نتيجة الحالة الجوية

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق
محطة ضخ للمياه

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الأحد، تواصل هطول أمطار غزيرة نتيجة الحالة الجوية التي تتأثر بها والمستمرة حتى يوم الأربعاء المقبل، حيث تشهد هطول أمطار مستمرة مختلفة الغزارة يصاحبها البرق والرعد أحياناً على مناطق متفرقة وانخفاض في درجات الحرارة.

وبلغت سرعة الرياح النشطة 45 كم/ساعة واضطراب موج البحر، وخاصة مع السحب في الخليج العربي وبلغ ارتفاع الموج 7 قدم في العمق.

وبدأ تساقط الأمطار الخفيفة عند الساعة 5:30 صباحاً على السيوح ومليحة في الشارقة ومتوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة في رأس الخيمة والفجيرة، وسيح السلم في دبي، وشمالي العجبان في أبوظبي وعلى طريق العين – دبي، ومناطق متفرقة أخرى في الدولة.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح أمس، 9.7 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 4:30 صباحاً، بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات. وناشد المركز الوطني للأرصاد، الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

ودعت شرطة أبوظبي،‬ السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يشهد طقس اليوم الاثنين حالة عدم استقرار جوي، تزداد كميات السحب تدريجياً على مناطق متفرقة من الدولة يتخللها بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً وسرعتها من 20 إلى 35 تصل إلى 50 كم/س، والبحر متوسط إلى مضطرب الموج خاصة مع السحب في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس، يوم غد الثلاثاء، سيشهد استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم ويتخللها بعض السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة ونشطة أحياناً وسرعتها من 15 إلى 35 تصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط الموج، يضطرب أحياناً مع السحب في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وعن طقس يوم الأربعاء، توقع المركز أن يستمر الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً ويتخللها بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار.

وأضاف المركز أن طقس يوم الخميس، صحو إلى غائم جزئي بوجه عام.

بلدية أبوظبي مستعدة

كما أنجزت بلدية مدينة أبوظبي، من خلال قطاع البنية التحتية وأصول البلدية- إدارة صيانة البنية التحتية، استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار 2022-2023، عبر تعزيز ورفع كفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار في مدينة أبوظبي، ووضع خطة متكاملة لحالات الطوارئ الناتجة عن مياه الأمطار، وتوفير أسطول من الآلات والمعدات للتعامل مع حالات ودرجات الطوارئ.ويضم أسطول الآلات والمعدات مضخات ديزل وكهربائية، وصهاريج سحب مياه، ومولدات كهربائية، بالشكل الذي يضمن استمرارية الأعمال، وحماية أفراد المجتمع من أي آثار ناتجة عن التقلبات الجوية، وفي الوقت ذاته حماية المرافق العامة وأصول البلدية والطرق، وضمان تصريف سريع وآمن لمياه الأمطار.

وتؤكد البلدية أنها تعمل على القيام بصيانة دورية ومستمرة لشبكات ومصبات ومحطات تصريف مياه الأمطار، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للتخفيف من حالات الطوارئ خلال موسم الأمطار، ويتم تكثيف هذه الأعمال قبل حلول المواسم المطرية، حيث تم تنظيف (7,200) كم من الخطوط، وتم عمل الصيانة الدورية ل(204,625) أصل تصريف، و(204) مصبات بحرية، و(102) محطة ضخ.

وتجري الفرق الفنية التابعة لفريق صيانة أنظمة تصريف مياه الأمطار في بلدية مدينة أبوظبي زيارات ميدانية للمواقع بشكل مستمر، بهدف التأكد من عمل هذه الأنظمة بالكفاءة المطلوبة أثناء المواسم المطرية، كما يتم تحديث خطط الاستجابة بشكل مستمر، والتأكد من جاهزية مراكز الاتصال لدى المقاولين لاستقبال الشكاوى أثناء الهطولات المطرية على أن يكون العمل 24 ساعة على مدار الأسبوع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/javf7ruc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"