عادي

الإدارة الأهلية والكنيسة الأسقفية بالخرطوم تُرحبان بالاتفاق الإطاري

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: «الخليج»

أكدت الكنيسة الأسقفية بالخرطوم دعمها للاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين المكون العسكري والقوى المدنية لحل الأزمة السياسية في البلاد، كما رحب المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالاتفاق، فيما أعلن حزب المؤتمر السوداني، تجميد نشاط 17 من كوادره وحل الأمانة العامة، في حين دعت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم، للخروج في مليونية اليوم الاثنين.

وأكد والي ولاية الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، أن السودان بلد التعايش الديني وأن الإسلام حث على التعامل مع أهل الكنائس.

ودعا، لدى مشاركته احتفالات أعياد الميلاد المجيد بالكنيسة الأسقفية السودانية بالخرطوم، لنهضة السودان والعمل سوياً من أجل تقدم البلاد.

من جانبه، رحب الأسقف كندك رئيس الكنيسة الأسقفية بالخرطوم بمشاركة الوفد الحكومي احتفالاتهم، وأكد أن الكنيسة تعمل من أجل السلام والوحدة والمحبة وتدعم الاتفاق الإطاري ليعم السلام ربوع الوطن.

في جانب آخر، اختتم المجلس الأعلى للإدارة الأهلية، أمس الأحد، بالفندق الكبير أعمال اجتماعاته التي عقدت في الفترة من 22-24 الجاري تحت شعار «الإدارة الأهلية صمام الأمام لوحدة السودان» وأصدر بيانه الختامي.

وأعلنت الإدارة الأهلية دعمها وتأييدها للاتفاق الإطاري الذي وقعه المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير.

وقالت في بيانها الختامي إنها تقف على مسافة واحدة في أي قضية تقود لوحدة السودان ودعت كافة مكونات المجتمع السوداني للوحدة والاتفاق على كلمة سواء حتى تخرج البلاد من أزماتها.

إلى ذلك، عقد المجلس المركزي لحزب المؤتمر السوداني وهو أعلى هيئة قيادية بعد المؤتمر العام في الحزب اجتماعاً يومي الجمعة والسبت، ناقش قضايا تنظيمية عديدة، بما فيها تقرير لجنة التحقيق مع نحو 17 من كوادر الحزب، وقرر حل الأمانة العامة.

وقال بيان صادر عن رئيس المجلس المركزي للحزب عبدالقيوم عوض السيد، إن الاجتماع استمع لتقرير لجنة المؤتمر العام السادس للحزب، واطلع على القصور في الميزانية المطلوبة للمؤتمر العام، وموقف جاهزية الأوراق الأساسية للمؤتمر.

وأضاف «قرر المجلس أن ينعقد المؤتمر العام في أيام 16، 17، 18 مارس 2023 لتكملة مطلوبات المؤتمر العام».

وأوضح أن المجلس استمع لتقرير سياسي من رئيس الحزب عمر الدقير، احتوى على آخر التطورات بعد توقيع الاتفاق الإطاري وخطة عمل الحرية والتغيير للوصول للاتفاق النهائي، معلناً دعم المجلس للاتفاق.

وكان المجلس المركزي للحزب، أصدر قراراً قضى بحلّ الأمانة العامة بقيادة محمد يوسف، وتكليف محمد علي شقديّ بمهام الأمين العام إلى حين انعقاد اجتماع المجلس المقبل.

في الأثناء، دعت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم، للخروج في مليونية السادس والعشرين من ديسمبر في كل ولايات السودان، لتحقيق التحول المدني الديمقراطي.

وقالت مقاومة الخرطوم في بيان أمس الأحد «إن وجهة المليونية ستكون إلى القصر الجمهوري»، وأشارت إلى المسارات ونقاط التجمّع والتحرّك الواحدة ظهراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhheynhs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"