عادي

إسرائيل.. «الكنيست» يقر قوانين تمهد لعرض الحكومة الجديدة أمام البرلمان

15:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القدس- (أ ف ب)
صوّت البرلمان الإسرائيلي، الثلاثاء، على مجموعة من القوانين الخاصة بتشكيل الحكومة، التي من المقرر أن يعرضها رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو الخميس أمام البرلمان.
وقال نتانياهو الأسبوع الماضي، الذي تصدر حزبه انتخابات الأول من تشرين الثاني/نوفمبر إنه سيكون قادراً على تشكيل الحكومة المقبلة مع شركائه من الأحزاب.
وأقر نواب الكنيست الإسرائيلي صباح الثلاثاء، بالقراءات الثلاث قانوناً يسمح لأي شخص مدان بجريمة ولم يحكم عليه بالسجن الحصول على حقيبة وزارية.
ويستفيد من هذا القانون النائب أرييه درعي من حزب شاس الذي عرض نتانياهو عليه منصبا بارزا، رغم أنه أدين في وقت سابق بارتكاب مخالفات ضريبية. وأقر البرلمان أيضاً قانوناً يسمح بتسليم حقيبة وزارية بعينها لوزيرين.
أما القانون الثالث الذي صوّت عليه الكنيست الإسرائيلي، فيتعلق بتوسيع مسؤوليات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.
وقدم رئيس الكنيست المؤقت ياريف ليفين، الثلاثاء، استقالته من منصبه؛ إذ من المقرر أن يتسلم حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة وهو المعروف بقربه من نتانياهو.
وبعد عرض الحكومة الإسرائيلية الجديدة أمام الكنيست، الخميس، تنتهي ولاية الحكومة السابقة التي تناوب كل من نفتالي بينيت ويائير لبيد على رئاستها، واستمرت 18 شهراً، وتشكلت من تحالف من أحزاب ذات توجهات أيديولوجية مختلفة.
نتانياهو (73 عاماً) الذي يستعد لشغل منصب رئاسة الوزراء للمرة الثالثة، سجل أطول فترة على رأس حكومات إسرائيلية؛ للمرة الأولى ما بين عامي 1996 و1999 ثم من 2009 إلى 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ytj9x3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"