عادي

«الأهلي المصري» ينفي إصدار شهادات جديدة بعائد 20%

14:22 مساء
قراءة دقيقتين
البنك الأهلي المصري
القاهرة: «الخليج»
نفى البنك الأهلي المصري، وجود نية لإصدار شهادات ادخارية جديدة بعائد 20%.
وكان الشارع المصري قد تداول أحاديث حول عزم كل من البنك الأهلي، وبنك مصر، وهما أكبر بنكين مصريين، إصدار شهادات ادخارية جديدة بعائد مرتفع، قد يصل إلى 20%، أو أكثر، إثر الزيادة الأخيرة التي قررها البنك المركزي المصري على فوائد الودائع والقروض، والتي بلغت 3%، ليصل معدل الفائدة إلى نحو 16.25%، للإيداع، و17.25% للإقراض.
وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، في مداخلة مع برنامج «الحكاية» على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الاثنين، إن إصدار شهادات ادخارية جديدة ليس مطروحاً في الوقت الحالي على الإطلاق.
ونفى رئيس البنك الأهلي المصري كل ما أثير في الشارع المصري مؤخراً، منتقداً وجود رسائل متداولة حول هذا الأمر، بأن البنك الأهلي سوف يصدر شهادة جديدة بفائدة 15%، بينما يصدر بنك مصر شهادات بفائدة 13%، معرباً عن سخريته من التفرقة ببن البنكين في الفائدة هذه المرة.
وأكد أن إقدام البنك المركزي مؤخراً على رفع الفائدة بنسبة 3% كان مطلوباً لضبط التضخم، مشيراً إلى أن الشهادات القائمة بفائدة 16%و17%، ما زالت موازية أو قريبة من سعر إقراض من البنك المركزي، وبالتالي تم ضبط ما يسمى بالمنحنى العائد، وهذا هو المطلوب في الوقت الحالي، مؤكداً أن الإجراءات المتخذة في الوقت الحالي تواكب المتغيرات.
كما أكد عكاشة أن السوق السوداء للتعامل بالدولار في مصر مجرمة، وفق قانون البنوك 2020، الذي ينص على أساليب محددة لتداول النقد، وعدم تداول السلع في السوق المصرية بالعملات الأجنبية، منوهاً إلى أنه رغم هذا التكريم فإن هذه التجارة غير المشروعة موجودة رغم القانون.
وأشار إلى أن التعامل بالنقد الأجنبي داخل شركات الصرافة لا يدخل ضمن السوق السوداء، فالتعامل مع هذه الشركات مشروع ومقنن، ويخضع لرقابة البنك المركزي، لكن المشكلة تكمن في تداول النقد الأجنبي خارج الصرافة، مؤكداً أن شركات الصرافة ملتزمة بالأسعار المعلنة من البنك المركزي المصري، وهذا قد لا يمنع حدوث أخطاء، ولكن كل من يخطئ يحاسب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n893jp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"