عادي

92 منشأة ضمن شبكة رصد الانبعاثات بمصر

19:30 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - «الخليج»

أكدت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية أن إجمالي عدد المنشآت الصناعية التي تم ربطها بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية على مستوى مصر، بلغ 92 منشأة، بها 457 مدخنة.

وتهدف الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية إلى مراجعة الشركات المرتبطة على الشبكة يومياً، وإعداد تقرير فني عن مدى توافق هذه المنشآت مع الحدود القانونية المنصوص عليها في قانون البيئة.

كما تصدر الشبكة تقارير فنية يومية عن فترات الحيود، التي تتجاوز فيها الانبعاثات من نقاط الرصد بالشركات المرتبطة بها عن المعايير الواردة في اللائحة التنفيذية، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، تجاه الشركات المخالفة.

وأوضحت الوزيرة أنه تم الانتهاء من أعمال الربط الإلكتروني، لمنظومة الرصد الذاتي المستمر بشركة «كيما» للصناعات الكيماوية بمحافظة أسوان، حيث تم ربط مدخنة وحدة اليوريا، وتم رصد كل من الجسيمات الصلبة الكلية والأمونيا.

كما تم الانتهاء من أعمال الربط الإلكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر لشركة «ميديكوم» أسوان للأسمنت بمحافظة أسوان حيث تم ربط مدخنة طواحين الأسمنت، وتم رصد الجسيمات الصلبة الكلية.

وأكدت أن تلك الجهود تأتى في إطار اهتمام مصر بمراقبة وخفض نسب الانبعاثات في البيئة الهوائية المصرية، حيث قامت وزارة البيئة بإعداد استراتيجية تهدف إلى تحسين جودة الهواء، والوصول بنتائج رصد ملوثات الهواء للمستويات الآمنة، طبقا للمعايير المقررة قانوناً.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المنشآت الصناعية، التي تم ربطها بمحافظة أسوان بلغ 4 منشآت، تضم 8 مداخن.

يذكر أن الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية تتولى المتابعة الميدانية لجميع الشركات وإجراء القياسات المعملية اللازمة لتأكيد جودة البيانات المرسلة، والتعاون مع مسؤولي البيئة بالشركات للتحكم في التلوث الناجم في حينه، ودعم الشركات فنياً لإعداد منظومة للرصد الذاتي المستمر وتدريب فريق عمل تابع للشركة قادر على إدارة منظومة رصد الانبعاثات لدى الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h5bm8r8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"