عادي
اليابان تنشر وحدة دفاع صاروخي في جزيرة قريبة من تايبيه

تايوان تمدد الخدمة العسكرية الإلزامية لمواجهة الصين

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
رئيسة تايوان تساي إينغ-وين

مددت تايوان الخدمة العسكرية الإلزامية من أربعة أشهر إلى عام واحد، على ما أعلنت الرئيسة تساي إينغ-وين، أمس الثلاثاء، مؤكدة ضرورة استعداد الجزيرة لمواجهة تهديدات الصين المتزايدة. وقالت في مؤتمر صحفي: إن «الخدمة العسكرية الحالية لمدة أربعة أشهر ليست كافية للرد على الوضع المتغير باستمرار وبوتيرة متسارعة». وأضافت «قررنا إعادة مدة الخدمة العسكرية لعام اعتباراً من 2024». وأوضحت أن التعديل سيطبق على جميع الرجال المولودين بعد الأول من كانون الثاني/يناير 2005.
وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من أن تغزوها الصين التي تعد الجزيرة جزءاً من أراضيها لا بد من احتلالها يوماً ما وبالقوة إذا لزم الأمر. ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من مناورات عسكرية صينية بالقرب من تايوان تقول بكين إنها تجري رداً على «استفزازات» لم يحددها وعلى «التواطؤ» بين الولايات المتحدة والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وقالت: «لا أحد يريد الحرب، ولكن يا أبناء وطني، لن يسقط السلام من السماء».
من جانب آخر، أفادت وكالة جيجي اليابانية للأنباء بأن وزارة الدفاع ستنشر وحدة دفاع صاروخي أرض-جو في جزيرة يوناجوني، في أقصى غربي البلاد، بالقرب من تايوان. ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع تاكيشي أوكي قوله: إن نشر قوات وحدة الدفاع الصاروخي يأتي في إطار توسيع معسكر تابع لقوات الدفاع الذاتي البرية في جزيرة يوناجوني، التي تعد جزءاً من مقاطعة أوكيناوا، لتعزيز الدفاع عن الجزر الواقعة جنوب غربي البلاد.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت اليابان النقاب عن أكبر حشد عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية بخطة تبلغ قيمتها 320 مليار دولار لشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر الإقليمي وتسود المخاوف من تحول الغزو الروسي لأوكرانيا لحرب أوسع نطاقاً.
(رويترز)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8hk2wv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"