لا يوجد مصعد للنجاح

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

عندما تتصفح بعض القنوات في «اليوتيوب»، أو بعض المنشورات على مواقع التواصل التي تهدف بشكل أساسي إلى زيادة أعداد المشاهدات، فقط دون أي واقعية، ستجد عناوين مغرية للجمهور مثل: كيف تكسب وزناً مثالياً في شهر فقط؟، كيف تربح عشرة آلاف دولار في بضعة أيام؟، كيف تتقن برنامجاً احترافياً تقنياً في أقل من أربعين دقيقة؟... إلخ والعديد من العناوين المشابهة، التي إذا فكرنا فيها بشكل منطقي سنجد أنها غير واقعية. ومع هذا فإن هذه العناوين، تحصد مشاهدات متزايدة ومرتفعة، على مختلف منصات مواقع التواصل، وذلك لأنها استهدفت الضرب على وتر حساس، لدى معظم الناس، وهو حب تحقيق الربح والكسب والفائدة والاستفادة دون عناء وتعب، فالجميع يحبون الطرق المختصرة التي لا تبذل خلالها جهداً جسدياً وذهنياً، وأستطيع تسمية هذه الطرق- طرق الفشل- والحقيقة أطلق على كل من يدعي أنه يملك وسائل وطرقاً مختصرة وسهلة، يمكن من خلالها تحقيق الربح والفوز، بأنها طرق للفشل، وهذا لسبب بديهي وهو أنها لا تختصر أي طريق، بل على العكس، تضيع الوقت وتسبب التراجع والخسارة. ومع أنه صحيح وفعلي أن معظم الناس، يريدون الوصول إلى النجاح بطريقة سهلة، ويريدون تحقيق الربح من دون عناء، إلا أن هذه الرغبة العامة والشاملة، لا يمكن تحققها، بهذه الطريقة.
لنأخذ الرياضة على سبيل المثال، بناء جسم قوي، ذي عضلات، تعد مهمة غير سهلة، لأنها تتطلب الالتزام بالتمارين، والتغذية السليمة، واتباع نمط صحي معين، والاستمرار لوقت طويل، وعلى الرغم من كون النتائج ستكون مبهرة، إلا أن العمل صعب وشاق لتحقيق هذه الغاية، لذلك قد يلجأ البعض إلى طرق مختصرة، بهدف أن يكون مفتول العضلات، وذلك عن طريق أخذ بعض الإبر والمنشطات الكيميائية، وهي قد تسبب اختلالات هرمونية، ومشاكل صحية أخرى، لا تعد ولا تحصى، والطريق الذي كان الاعتقاد بأنه سيكون مختصراً، بات طريقاً يؤدي إلى التراجع، والحال نفسها، تنطبق على جوانب الحياة كافة، مثل التعليم، التجارة، الوظيفة، العلاقات.
يقول المؤلف ومحاضر التنمية البشرية الأمريكي، زيغ زيغلر: «لا يوجد مصعد كهربائي للنجاح عليك أن تصعد السلالم» الأمر صعب بلا شك، لكن للنجاح ثمناً، وتأكد أن النتيجة ستكون مرضية، وأكثر متعة عندما تكون بعد جهد عظيم، لذلك عوضاً عن محاولة خداع نفسك وتضييع وقتك في طرق الفشل، اتبع الطريق الصحيح من البداية.
   [email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37sn65av

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"