عادي
عام 2022.. مبادرات استثنائية وقرارات مؤثرة

محمد بن راشد.. رؤية ثاقبة تثري قائمة الإنجازات

00:03 صباحا
قراءة 10 دقائق

إعداد: محمد إبراهيم

صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، قائد عظيم رؤيته ثاقبة، ومبادراته استثنائية تثري قائمة إنجازات الإمارات، وقرارات سموّه مؤثرة أينما وجدت، وتوجيهاته حراك تنموي كبير محلياً وإقليمياً وعالمياً، يدعم في مضمونها مسيرة التنمية والبناء والتطوير في الدولة، ويراعي في تفاصيله مصلحة الوطن والمواطن.

قراءات سموّه للمشهد الحاضر دقيقة ومتعمقة، ورؤية سموّه ثاقبة تستشرف المستقبل بدقة واحترافية، وتضع الخطط والاستراتيجيات التي جعلت التطوير عنواناً بارزاً للدولة في القطاعات والمجالات كافة، لتصنع مجداً تلو الآخر، وتستنهض الطاقات وتوظف قدرات المواطنين والمواطنات.

الصورة

يرى سموّه أن العنصر البشري هو الأساس والمكون الأهم، والأكثر تأثيراً في تعزيز الأثر الإيجابي، الذي تصنعه المبادرات في حياة ملايين البشر، وإنجاز أهدافها السامية في العالم.

ونحن على أعتاب عام جديد، تستحضر «الخليج» محطات مختارة لصاحب السموّ نائب رئيس الدولة في عام 2022، إذ كان عاماً عامراً بالإنجازات، يشكل قفزات نوعية جديدة للدولة في مختلف المجالات، انعكست فعلياً على تقدم الوطن وازدهاره.

قطاعات حيوية

لعل أبزر قرارات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في عام 2022، تلك المتعلقة باعتماد منصة متكاملة للاستثمار في القطاعات الحيوية مثل التكنولوجيا المالية، والسياحة، والتصنيع، والطاقة المتجددة وغيرها، فضلاً عن اللائحة الوطنية للبناء، التي تشمل معايير الاستدامة للطرق والمباني والمساكن، ورفع كفاءة وجاهزية المنافذ الحدودية والمناطق الحرة، وتعزيز الإمكانات وتوحيد الإجراءات والاشتراطات بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية الأمنية.

واشتملت قرارات سموّه، خلال اجتماع مجلس الوزراء في عجمان، على مبادرات مهمة تدعم مسيرة الإمارات التنموية، منها اعتماد السياسة الوطنية لتعزيز أنماط الحياة الصحية في الدولة، ومبادرة الصحة الذكية الشاملة، وإصدار قانون اتحادي في شأن تنظيم مشتريات الحكومة الاتحادية، والمصادقة على 4 اتفاقيات والانضمام لاتفاقية بكين في مجال الطيران المدني، وإطلاق مبادرة حملة «الإمارات نظيفة»، تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع.

الصورة

وأطلق صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، الموسم الثالث لحملة السياحة الداخلية «أجمل شتاء في العالم»، للمرة الأولى من إمارة عجمان حيث الرمال البيضاء، والحصن الأحمر، وجبال مصفوت، ووديان المنامة، إذ أكد سموّه أن الحملة جلبت 1.3 مليون سائح عام 2021، والهدف الأصيل منها إبراز جمال الإمارات وقراها ووديانها، وشعار هذا العام «موروثنا» لنشر قيم أجمل شعب.

مسارات التطوير

وحرص سموّه على متابعة جميع مسارات التطوير والتوسع في مختلف إمارات الدولة، إذ شهد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، إطلاق مشروع «قرى الإمارات» بقيمة مليار درهم، الهادف إلى تطوير نموذج تنموي مستدام وخلق فرص اقتصادية واستثمارية تحقق الاستقرار الاجتماعي والحياة الكريمة، الذي يعدّ أول مشاريع مجلس الإمارات للتنمية المتوازنة.

الصورة

واعتمد سموّه قرارات عدة خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في نوفمبر 2022، أبرزها انعقاد الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات، وانضمام الإمارات للتحالف العالمي للاقتصاد الأخضر، بهدف ترسيخ التحول العالمي نحو ازدهار اقتصادي أكثر استدامة والمحافظة على البيئة، واستعداداً لاستضافة الإمارات مؤتمر «COP28» عام 2023، فضلاً عن اعتماد مشروع تطويري شامل لكوادر الحكومة الاتحادية لتطوير جاهزية الحكومة للمستقبل عبر تدريبهم على المهارات المطلوبة للفترة القادمة، إذ يرى سموّه أن الاستثمار في الكوادر يعدّ الأفضل والأكثر عائداً على مستقبلنا.

سياسة جديدة

واعتمد سموّه أيضاً سياسة جديدة لدعم المنتج المحلي عبر تغيير سياسة الإعفاء الجمركي، ليكون الإعفاء للمواد المستوردة الداخلة في الصناعات وغير الموجودة محلياً فقط. كما اعتمد قراراً في شأن اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم اتحاد المُلاك، وتطبق أحكامه على المجمّعات السكنية والعقارات التي تنشئها الجهات الاتحادية في الدولة.

الصورة

وأقر سموّه تشكيل لجنة لتنفيذ قرار حوكمة مؤسسات التعليم العالي الحكومية الاتحادية برئاسة أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم، لتشرف على تنفيذ حوكمة مؤسسات التعليم العالي الحكومية الاتحادية، ومراجعة خطة التنفيذ، ومراجعة نظام المنح الدراسية، ومتابعة تنفيذ نموذج التمويل الجديد بناءً على نظام المنح الدراسية.

وأطلق مبادرة «جاهز: مستقبل المواهب الحكومية»، التي تركز على تمكين وتدريب المواهب الحكومية في الحكومة الاتحادية بمجموعة من المهارات الأساسية، بإجمالي 20 مهارة لتعزيز جاهزيتهم للمستقبل، والتعامل مع المتطلبات والتحديات في بيئة العمل، وتمكينهم وتعزيز دورهم في تطوير العمل الحكومي.

استراتيجية وطنية

وأطلق سموّه الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031، التي تندرج ضمن مشاريع الخمسين وهي واحدة من أضخم مستهدفات السنوات القادمة، لرفع مكانة الدولة أفضلَ هوية سياحية في العالم، بالتنوع السياحي والاستفادة من المزايا الفريدة لإمارات الدولة السبع.

وضمن الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات، أطلق سموّه «نحن الإمارات 2031» التي تشكل رؤية وطنية ومرحلة جديدة للإمارات في مسيرة التنمية للعقد القادم، وتتشارك في تحقيقها جهات الدولة كافة.

الصورة

وتستند المبادرة إلى 7 مؤشرات وطنية تضم رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 تريليونات درهم، وزيادة صادرات الدولة غير النفطية إلى 800 مليار درهم، ورفع قيمة التجارة الخارجية إلى 4 تريليونات درهم، ورفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم، ووضع الإمارات بين أفضل 10 دول عالمياً في مؤشر التنمية البشرية، ورفع مركز الدولة في مؤشر الأمن الغذائي لتكون ضمن أفضل 10 دول، وتحقيق المركز الأول عالمياً في تطوير التشريعات الاستباقية للقطاعات الاقتصادية الجديدة.

برنامج التحول

وأطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد برنامج التحول التكنولوجي في القطاعات ذات الأولوية الوطنية، في إطار الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتعزيز استدامتها وتنافسيتها العالمية، وتسريع تحول القطاع بتوظيف التكنولوجيا فيه، وتحقيق الريادة العالمية في التطوير والابتكار في تكنولوجيات المستقبل، وتأهيل القدرات الوطنية وتمكين مطوري التكنولوجيا وروّاد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة من تطوير أعمالهم، في رحلة التحول الرقمي.

الصورة

كما اعتمد سموّه تشكيل اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، برئاسة عهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وعمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، نائباً لرئيسة اللجنة.

وأقر سموّه الميزانية العامة للاتحاد 2023-2026 بإجمالي مصروفات 252.3 مليار درهم وإجمالي إيرادات 255.7 مليار درهم، مؤكداً أن ميزانية الاتحاد مستدامة ومتزنة وتعد محركاً رئيسياً لحكومة الاتحاد ولطموحاتها التنموية لشعب الاتحاد.

الصورة

أبرز القرارات

أبرز قرارات سموّه التي حظي بها المواطنون والمواطنات عام 2022، تكمن في اعتماد سموّه إجازة التفرغ للعمل الحرّ للمواطنين، وإقرار قروض سكنية بقيمة 2.4 مليار درهم، كما اعتمد إنشاء اللجنة الوطنية للصحة العامة برئاسة عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع. كما اعتمد المجلس إعادة تشكيل المجلس الصحي برئاسة العويس.

وفي إطار حرص سموّه على توفير حياة كريمة مستقرة للمواطن، اعتمد سياسة جديدة للإسكان وبرنامجاً تمويلياً للقروض الإسكانية بكلفة 11.5 مليار درهم، تستفيد منه 13 ألف أسرة مواطنة، كم أقر نظاماً جديداً لتعزيز وجود كوادرنا الوطنية في القطاع الخاص، عبر رفع نسب التوطين للوظائف المهارية في منشآت القطاع الخاص، بالتعاون مع برنامج «نافس» وعبر مميزات مالية منه للمنشآت لدعم توظيف هذه الكوادر.

وكانت أبرز قرارات سموّه، التي حظيت بتفاعل كبير في المجتمع تلك المتعلقة باعتماده نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وهدفه تعويض العامل المؤمَّن عليه بمبلغ لمدة محدودة في حال تعطله عن العمل، لتعزيز تنافسية سوق العمل وتوفير مظلة اجتماعية للعاملين فيه وترسيخ بيئة عمل مستقرة للجميع.

تغيير هيكلي

بمباركة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اعتمد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، تغييراً هيكلياً رئيسياً في المنظومة التعليمية، وإجراء مراجعة شاملة وتحديثاً للسياسات والتشريعات للقطاع التعليمي، حيث أعاد تشكيل مجلس التعليم والموارد البشرية برئاسة سموّ الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ليشرف على مستقبل المنظومة والجهات التعليمية في الدولة.

وشهد قطاع التعليم تعيين 3 وزراء جدد، هم الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزيراً للتربية والتعليم، وسارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، ورئيسة لمجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وسارة المسلّم، وزيرة دولة للتعليم المبكر، فضلاً عن تأسيس وكالة اتحادية جديدة للتعليم المبكر ووكالة اتحادية جديدة لجودة التعليم، تتبع مجلس الوزراء لمتابعة أداء التعليم وقياس جودة المخرجات التعليمية.

وتوج سموّه شام البكور من سوريا، بطلة ل«تحدي القراءة العربي»، في محطة جديدة لسباق المعرفة والمطالعة، حيث شهدت الدورة السادسة للتحدي مشاركة قياسية ضمت نحو 22 مليون طالب وطالبة من مختلف البلدان العربية، إذ أكد سموّه أن مسيرة الحضارة تبدأ من تنوير العقول، والقراءة نور العقل ونور الدرب نحو مستقبل أفضل لأجيالنا العربية.

قانون الإقامة

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب، انسجاماً مع مبادئ الخمسين، وبهدف تعزيز مكانة الإمارات وجهةً مثاليةً للعيش والعمل والاستثمار، فضلاً عن استحداث منظومة لتأشيرات الدخول والإقامات بمزايا غير مسبوقة، وأنواع جديدة للإقامات وتأشيرات الدخول وفئات الإقامة الذهبية، تواكب توجهات الدولة في المرحلة القادمة.

كما اعتمد إنشاء مجلس الإمارات للاقتصاد الرقمي، وتنظيم عمل المؤسسات الإنسانية والجهات المانحة للمساعدات الخارجية في الدولة، فضلاً عن إقرار قانون جديد للجمعيات التعاونية في الدولة، حيث تشكل نموذجاً اقتصادياً ناجحاً يمكن البناء عليه وتطويره لآفاق جديدة، في وقت اعتمد سموّه استراتيجية التوازن بين الجنسين في الدولة 2022-2026، حيث تعدّ أولوية في استراتيجية الخمسين عاماً القادمة.

قروض الإسكان

واعتمد مجلس الوزراء برئاسة سموّه، 12 مليار درهم، ميزانية قروض إسكان برنامج الشيخ زايد للأعوام القادمة، بهدف تسريع إنجاز الطلبات.. والانتهاء من قوائم الانتظار خلال المرحلة القادمة، فضلاً عن إقرار سياسة جديدة لتصنيف منشآت القطاع الخاص بما يدعم مستهدفات وخطط التوطين، ويوفر حوافز إضافية للشركات الداعمة لتوظيف المواطنين، ويرسخ شراكة الحكومة مع القطاع الخاص في هذا المجال.

وفي إطار حرص سموّه على التنوع في مصادر المعرفة وأنماط التعليم، أطلق المرحلة التشغيلية الأولى للمدرسة الرقمية في خمس دول، تضم مصر والأردن والعراق وموريتانيا وكولومبيا، ويستفيد منها نحو 20 ألف طالب في السنة الأولى، ضمن رؤية تسعى إلى مضاعفة الاعداد للوصول إلى مليون طالب منتسب للمدرسة خلال خمس سنوات.

منظومة العمل

وفي خطوة جديدة نحو تطوير منظومة العمل في الدولة، أصدر صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، قراراً بتنظيم علاقات العمل، إذ حدّد 12 نوعاً لتصاريح العمل، تواكب توجهات الإمارات نحو الخمسين عاماً القادمة، في وقت أطلق سموّه مبادرة «نوابغ العرب» التي تعد أكبر حراك عربي يقوده متحف المستقبل، المعلم العالمي الذي يشرف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية، من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين لرعايتهم وتمكينهم.

وحظيت منظومة الترقيات بعدد من قرارات وتوجيهات سموّه، خلال عام 2022، إذ أمر بترقية 6802 من كوادر الشرطة وجهاز أمن الدولة والدفاع المدني، والإقامة وشؤون الأجانب في دبي، لجهود وإنجازات المنظومة الأمنية. كما شهد عام 2022، اعتماد سموّه أوراق عدد من السفراء الجدد المعيّنين في الإمارات من الدول الشقيقة والصديقة، حيث تسلم أوراقهم عبر محافل رسمية. وأمام سموّه أدى عدد من القضاة الجدد المعينين في محاكم دبي اليمين القانونية.

مبادرات إنسانية

وفي إطار العمل الإنساني والخيري، محلياً وإقليمياً وعالمياً، كان لسموّه الكثير من المبادرات الإنسانية، حيث وجه بإرسال مساعدات عاجلة بقيمة 50 مليون درهم، للمتضررين من الفيضانات في باكستان، ودعم الأسر والأفراد المتضررين من الخسائر الفادحة التي أحدثتها الفيضانات، من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بصيغة دعم غذائي مباشر، بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

كما أسهم سموّه ب 400 مليون وجبة في حملة «المليار وجبة» لتوفير الدعم الغذائي للمحتاجين في 50 دولة، إذ إن المبادرة تعبر عن القيم الحقيقية لشعب الإمارات في إعانة المحتاجين. كما شملت توجيهات سموّه في هذا الشأن، تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة المدنيين المتضررين من الحرب في أوكرانيا، إذ سُيّرت رحلتان جويتان تحملان مساعدات إنسانية عاجلة، لغوث المدنيين المتضررين من جراء الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وحققت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إنجازات متسارعة وفق نتائج عام 2021، حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين من مختلف المبادرات والمشاريع والبرامج والحملات التي تنفذها مختلف المؤسسات والمبادرات المنضوية تحتها 91 مليون شخص في 97 دولة، وبلغ إجمالي حجم إنفاق المؤسسة 1.1 مليار درهم على مختلف المبادرات الإنسانية والإغاثية والتنموية والمجتمعية والمعرفية والثقافية والرياضية والتمكينية.

قوانين جديدة

شهد عام 2022 إصدار حزمة قوانين جديدة وتعديلات مشهودة على بعضها الآخر، في خطوة جادة نحو تطوير منظومة قوانين الدولة، إذ أصدر صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة دبي قانون مُؤسّسة الأوقاف وإدارة أموال القُصّر في دبي رقم (17) لسنة 2022، بهدف المُساهمة في تحقيق رُؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في التنمية، وتحقيق سعادة أفرادها ورفاهيّتهم.

كما أصدر سموّه قانوناً بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية في إمارة دبي ومراسيم بتعيين وترقية عدد من أعضاء السلطة القضائية، وتعديل مُسمّى «إدارة التفتيش القضائي» ليُصبح «جهاز التفتيش القضائي»، وتعديل مُسمّى مدير إدارة التفتيش القضائي، ليُصبح رئيس جهاز التفتيش القضائي، فضلاً عن إصدار قانون بشأن مؤسسة دبي للإعلام، حيث حدد أهداف واختصاصات المؤسسة، وجهازها التنفيذي، وإلحاقها بمجلس دبي للإعلام.

خدمات رقمية

وأصدر سموّه القانون رقم (11) لسنة 2022 بإنشاء مؤسسة مدارس راشد ولطيفة، بهدف الإسهام في تأهيل الطلبة من المواطنين والمقيمين في الدولة المُلتحِقين بالمدارس التابعة للمؤسسة، وفق أحدث المناهج التعليمية، وإعدادهم للمستويات الأكاديمية المطلوبة للالتحاق بالجامعات المُعتمدة داخل الدولة وخارجها.

أصدر سموّه قانوناً بتنظيم تقديم الخدمات الرقمية في إمارة دبي، بهدف دعم الخطط الاستراتيجية للإمارة نحو التحوّل الرّقمي، وتعزيز التوجُّهات العامة وتنفيذ السياسات الحكومية الرّامية إلى رقمنة الحياة في دبي.

كما أصدر قانوناً لتنظيم الأصول الافتراضيّة.

الموازنة العامة

وكان لإمارة دبي نصيب في قرارات وتوجيهات سموّه، أبرزها اعتماده المرحلة الثانية لمشاريع وملفات خطة دبي الحضرية 2040، وتتضمن 10 ملفات رئيسية، أهمها تطوير المراكز الحضرية، واستراتيجية دبي للقطاع العقاري، وخطة الزراعة الحضرية، وخطة للحفاظ على الإرث العمراني وتطوير سياسة مدينة العشرين دقيقة.

واعتمد سموّه دورة الموازنة العامة لحكومة دبي للسنوات المالية 2023-2025، بإجمالي نفقات قدره 205 مليارات درهم، لتلبي طموحات المستقبل.

وجهة جديدة

وأعلن سموّه عن افتتاح مدينة إكسبو دبي؛ الوجهة الجديدة في إمارة دبي على خريطة الوجهات المثالية للإقامة والأعمال والتعليم وموطن الابتكار في العالم، والنموذج الأحدث لمدن المستقبل، مطلع أكتوبر 2022.

وأصدر سموّه مرسوماً بشأن تنظيم منح حق المُساطحة على الأراضي التجاريّة في إمارة دبي، بهدف تنظيم عمليّة استغلال الأراضي التجاريّة في الإمارة.

واعتمد سموّه لجنة التنمية وشؤون المواطنين برئاسة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، ووجه بالبدء الفوري بتوزيع 2000 قطعة أرض سكنية في منطقة أم نهد الرابعة، على المواطنين.

وسام إكسبو 2020

منح صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، وسام «إكسبو 2020 دبي» ل 40 ألف مشارك أسهموا في نجاح استضافة الإمارات للحدث العالمي، من كل القطاعات العسكرية والمدنية وقطاع الخدمة الوطنية والمتطوعين وفرق العمل، لجهودهم وأعمالهم المتميزة طوال فترة انعقاده.

العدالة الاجتماعية

حصل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد على جائزة الأم تيريزا للعدالة الاجتماعية، تكريماً لأعماله وإنجازاته في حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية وتبنيه مبادئ التنمية المستدامة، كونها إحدى أهم أولوياته وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/438366pm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"