عادي
في دورته السابعة ويستمر حتى 31 ديسمبر

مهرجان حتا للعسل ينطلق بمشاركة 50 عارضاً ونحالاً ومنتجاً

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
علياء الهرمودي تفتتح المهرجان
  • عبدالله المزروعي أصغر نحّال إماراتي يكتسب مهارة تربية النحل

دبي: سومية سعد

تصوير: صلاح عمر

انطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان حتا للعسل، في قاعة حتا التابعة لبلدية دبي، وذلك في إطار خطة حتا التنموية الشاملة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسوف تمتد فعاليات المهرجان حتى 31 ديسمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 50 عارضاً ونحالاً ومنتجاً.

يهدف المهرجان إلى دعم قطاع إنتاج عسل النحل على مستوى دولة الإمارات، وتعزيز الفرص الاقتصادية أمام سكانها، وذلك في إطار جهود بلدية دبي لتقديم كافة سبُل الدعم للقطاعات الإنتاجية المحلية في منطقة حتّا.

وأكدت علياء الهرمودي، المديرة التنفيذية لمؤسسة البيئة والصحة والسلامة في البلدية، أن المهرجان يُجسِّد مدى أهمية قطاع إنتاج العسل في منطقة حتّا، الذي يُعدُّ إحدى المبادرات التطويرية في المنطقة، والرامية إلى الارتقاء بالقطاع على مستوى الإمارة والدولة.

وأوضحت أن البلدية تقدم من خلال منصة مختبر دبي المركزي خدمة فحص فورية لعينات العسل في المهرجان للعارضين والزوار، باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الكيميائية التحليلية، وذلك في إطار حرصها على ضمان جودة منتجات العسل المتداول في المهرجان، والتأكد من مطابقتها للمواصفات الإماراتية المعتمدة.

وسيقوم فريق المختبر بتوعية الزوار والعارضين عن أهمية الفحوصات التي ينفذها وارتباطها بجودة العسل، فضلاً عن التوعية باتباع الإجراءات التي تضمن الإنتاج والتخزين السليم للعسل حتى لا يفقد خصائصه وفوائده التغذوية التي تميزه.

ويُعد المهرجان منصةً للزوار تتيح لهم فرصة التعرف الى الأصناف المتنوعة والمتعددة للعسل، والخصائص التي يتميز بها كل صنف. كما تشمل الفعاليات المصاحبة للمهرجان هذا العام فعالية سوق الأُسر المنتجة، وركن فحص عينات العسل، وركن ألعاب الأطفال، إضافةً إلى توزيع مجموعة من الهدايا القيّمة على الزوار.

أصغر نحال

رغم أن عمره لا يتجاوز 9 سنوات، فإن النحال عبدالله المزروعي، أصغر نحّال إماراتي، بعد أن استطاع أن يكتسب مهارة تربية النحل، والعمل نحالاً ليدخل الى المهنة من أوسع أبوابها، والتدريب على تربية ورعاية النحل

ويقول المزروعي: بدأت العمل بتطوير شغفي بالنحل من خلال تعلم كيفية تربيته، واستطعت أن أتعلم من والدي الكثير من المعلومات المهمة حول النحل وصفاته وحياته وطرق تغذيته ورعايته، وكيفية الاعتناء بالخلية، والمواسم التي يتم فيها جني العسل وكيفية القيام بذلك، وأعرف كل أنواع العسل وأستطيع التفريق بينها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vsbbu7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"