عادي
فوائد نوعية من الحدث الدولي

حصاد 2022.. المعارض والفعاليات تنتعش بزخم «إكسبو دبي»

22:17 مساء
قراءة 5 دقائق
1
دبي: حمدي سعد

عاد قطاع المعارض والفعاليات في دولة الإمارات إلى مساره الطبيعي خلال عام 2022 بعد معاناة كبيرة من أزمة «كوفيد-19» العالمية، محققاً قفزة نوعية من حيث العدد وحضور المتخصصين والزوار، ما أسهم في نمو العديد من القطاعات أبرزها: السفر والضيافة و اللوجستيات والمواصلات، فضلاً عن نمو أعمال مراكز استضافة وتنظيم هذه المعارض والفعاليات على مستوى الدولة. وشهد قطاع المعارض والفعاليات خلال عام 2022 زخماً كبيراً توّجته استضافة دولة الإمارات ل«اكسبو 2020 دبي» الفعالية العالمية الأكبر، والتي استفاد منها القطاع بشكل كبير خلال الفترة بين 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وحتى 31 مارس/ آذار 2022 لتكون الدولة الأولى في المنطقة في استضافة هذا الحدث العالمي الكبير، بالتوازي مع تعافي الدولة الكامل من تداعيات أزمة «كوفيد-19» التي صاحبها تعطل حركة السفر والضيافة عالمياً.

استطاع القطاع خلال 2022 التأقلم مع المتغيرات التي أحدثتها الجائحة، وأعاد تواصل والتقاء أصحاب المصالح وساعد على عودة سريان الأعمال وتبادل الخبرات بين المشاركين في الفعاليات وزوار المعارض.

ويعد قطاع المعارض والفعاليات في الإمارات أحد أهم القطاعات الحيوية التي تسهم في استقطاب الاستثمارات والشركات من جميع أنحاء العالم إلى الدولة بهدف التوسع في المنطقة لما تتمتع به الدولة من مكانة عالمية وإقليمية، ولموقعها وبنيتها التحتية المتطورة في هذا المجال.

وتوّجت الإمارات إنجازاتها الكبيرة في قطاع المعارض والفعاليات، بالفوز باستضافة معرض «إكسبو 2020»، الذي يعد إحدى أبرز الفعاليات العالمية.

وتمتلك دولة الإمارات مراكز عدة لاستضافة المعارض والفعاليات على مدار العام، مثل: مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومركز دبي التجاري العالمي، ومركز إكسبو الشارقة، وتشمل هذه الفعاليات مهرجانات التسوق، كما تعد الدولة مركزاً إقليمياً للفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية في كل إمارات الدولة على مدار العام.

أبوظبي للمعارض

واستضاف مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» خلال 2022 مجموعة من الفعاليات والمعارض والأنشطة التي استقطبت الأعمال والشركات والزوار من الدولة والعالم، أسهمت في تنشيط قطاع الطيران والسياحة والفنادق، وغيرها من القطاعات.

وازدحمت أجندة فعاليات أبوظبي بقائمة من أهم الأحداث في أبوظبي على مدار العام، منها: معرض أبوظبي للطيران 2022 ومهرجان الظفرة، وأسبوع أبوظبي للاستدامة، وبطولة أبوظبي للجولف، ومهرجان الشيخ زايد التراثي.

وشهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض أدنيك خلال 2022، إقامة فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي لجمعيات شفاء الجروح وفعاليات المؤتمر الدولي لأمن التكنولوجيا والصناعات الدفاعية، ومعرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة وفعاليات مسابقة مهارات الإمارات، من تنظيم مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني وفعاليات معرض توظيف مجندي الخدمة الوطنية وفعاليات المؤتمر العالمي للمرافق

واستضاف «أدنيك» معرض الشرق الأوسط للسكك الحديدية، ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وفعاليات مؤتمر ومعرض الطهاة العالميين، وأسبوع الشرق الأوسط للبناء، ومعرض الشرق الأوسط للتصنيع والتكنولوجيا، وفعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، وفعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي، وفعاليات قمة تكنولوجيا الموارد البشرية، ومعرض أبوظبي الدولي للقوارب.

1

دبي التجاري العالمي

واستضاف مركز دبي التجاري العالمي مئات المؤتمرات والفعاليات، المحلية والإقليمية والعالمية، في جميع القطاعات على مدار العام 2022، منها 106 فعاليات، منها 79 فعّالية «تجارية واستهلاكية» بزيادة 41% على أساس سنوي، إضافة إلى 27 فعالية خاصة.

وكان من أبرز هذه الفعاليات: «إنترسك»، المعرض العالمي في مجال خدمات الطوارئ والأمن والسلامة ومعرض ومؤتمر الصحة العربي 2022 ومؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي – (إيدك دبي)، ومعرض الخليج للأغذية – جلفود، ومؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات)، ومؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر (دبي ديرما)، ومعرض الشرق الأوسط للطاقة وفعاليات معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير (ديهاد)، معرض فنون العالم دبي، ومعرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات «جيسيك».

وضمت أجندة المركز خلال 2022 فعاليات بارزة، مثل معرض دبي الدولي للخيل ومِدلاب، وبريك بالك الشرق الأوسط، ومعرض مستلزمات النوم، ومعرض الشرق الأوسط للتصميم الداخلي للطائرات، ومعرض iFX العالمي للتكنولوجيا المالية، ودبي الدولي للأخشاب والمكائن، وكاستم شو الإمارات، ودبي للمنتزهات ومراكز الترفيه والتسلية.

واستضاف المركز مهرجان العلامات الكبرى، والمعرض الدولي للملابس والمنسوجات، ومعرض سوق السفر العربي، ومعرض المطارات، ومعرض كابسات الشرق الأوسط، ومجلس توصيل الألياف البصرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وضمت قائمة معارض مركز دبي التجاري العالمي معرض إندكس للديكورات بالتزامن مع معرض الفنادق، وهايتك دبي، ومنتدى قادة الضيافة، وقمة الجهات الفاعلة في قطاع الأغذية والمشروبات، ومعرض تشاينا هوم لايف، ومعرض سيملس الشرق الأوسط في مجالات المدفوعات والتكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية والتجزئة والتجارة الإلكترونية والبطاقات والهوية، ومعرض مستلزمات النوم.

وكان معرض العقارات الهندية إحدى الفعاليات الأكبر من نوعها التي استضافها مركز دبي التجاري العالمي خلال 2022، ومعرض الشرق الأوسط للطلاء، والدورة الأولى من معرض وظائف، ومعرض الشرق الأوسط للوحات والتصاميم الإعلانية، ومعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة – ويتكس، والقمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

وخلال أكتوبر/ تشرين الأول 2022 شهد مركز دبي التجاري العالمي العديد من المعارض والفعاليات الكبيرة في قطاع التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي وشبكة الجيل الخامس والبيانات الضخمة، والتسويق مثل: ماركيتينج مينيا بالتزامن مع جيتكس جلوبال، وقمة مستقبل البلوك تشين، وفعالية عالم الذكاء الاصطناعي، ومعرض الفوركس للمختصين في مجال التداول استكشاف أحدث الإمكانات والتقنيات المستخدمة في أعمال تداول العملات الأجنبية الناجحة.

واستضاف مركز دبي التجاري العالمي كذلك معرض ديكوبيلد للديكور والتصميم ومواد البناء، ومعرض بيوتي وورلد ميدل إيست، وجلف هوست لقطاع الضيافة، ومعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، ومعرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة، ومعرض جلفود للتصنيع، ومعرض عالم الورق والألعاب في الشرق الأوسط، والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي، ومعرض سيتي سكيب العالمي، ومعرض العدد والأدوات الميكانيكية في الشرق الأوسط، ومعرض أوتوميكانيكا دبي، ومعرض الخمسة الكبار.

إكسبو الشارقة

استضاف المركز الرئيسي ل«إكسبو الشارقة» خلال 2022 وفي فرعيه بخورفكان والذيد، أكثر من 40 معرضاً متنوعاً تسهم في نمو قطاع المعارض والمؤتمرات على مستوى الدولة.

وعاد مركز إكسبو الشارقة إلى استضافة المعارض مبكراً لتحفيز حركة المبيعات ودعم قطاع تجارة التجزئة، وغيرها من القطاعات الحيوية، بعد التعافي من الجائحة، مع تطبيق أقصى الإجراءات الاحترازية حرصاً على سلامة الزوار والعارضين.

ونظم إكسبو الشارقة خلال عام 2022 معارض من أهمها: معرض الفولاذ والصلب، والمهرجان الدولي للتصوير، وخصومات التسوق الكبير، ومعرض الورق في الامارات، ومعرض الشرق الأوسط للساعات المجوهرات، وليالي رمضان، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض الصحة كيرالا، ومعرض هايف للأثاث، واكتشف كيرالا، ومعرض جواهر الإمارات، ومعرض العودة إلى المدرسة والأصائل (إكسبو الذيد والمركز الدولي للاتصال الحكومي، ومعرض الخليج للطلاء والمعرض الوطني للتوظيف، ومعرض التعليم الدولي، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض الأثاث 360، وخصومات التسوق الكبير ومعرض العقارات في ولاية كيرالا، ومعرض تونس الإمارات والتصفية الشتوية.

واستضاف إكسبو الشارقة المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، ومعرض الاستثمار العقاري «إيكرس 2022» بمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال التطوير العقاري والمقاولات ومواد البناء والوسطاء العقاريين، فيما أسهمت معارض: الأزياء والإلكترونيات والمفروشات في دعم قطاع التجزئة وتحفيز حركة المبيعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ffw7yux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"