عادي
من ارتفاع 39800 كيلومتر

مسبار الأمل يرصد أواخر الخريف في المريخ

18:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أواخر الخريف في المريخ بعدسة كاميرا الاستكشاف الرقمية
أواخر الخريف في المريخ بعدسة كاميرا الاستكشاف الرقمية

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، رصد ملاحظات يوم 4 يوليو 2022، أواخر الخريف لنصف الكرة الشمالي للكوكب الأحمر، وتحديداً عند خط الطول الشمسي 259 درجة، من على ارتفاع حوالي 39 ألفاً و800 كيلومتر، وذلك بواسطة كاميرا الاستكشاف الرقمية.
وقال المشروع في تغريدة على «تويتر»، إنه وفي هذا الموسم وخلال شتاء نصف الكرة الشمالي، تحجب المنطقة القطبية الشمالية بغيوم كثيفة من الجليد المائي، تسمى بغطاء القطب الشمالي.
وتابع: لوحظ من خلال الصورة المرفقة، وجود خطوط ساطعة وأخرى مظلمة في غطاء القطب الشمالي، حيث إن أحد التفسيرات لتلك الظاهرة، يتمثل في الرياح الإقليمية، التي تتفاعل مع التضاريس المرتفعة لبركان الدرع الضخم «ألبا باتيرا»، «جنوب الغطاء القطبي الشمالي بالقرب من الفاصل أعلى اليسار»، ما يؤدي إلى ظهور موجات الغلاف الجوي، لتصبح تلك الموجات غير مرئية على شكل أنماط ساطعة ومظلمة، بالتناوب في غيوم الغطاء القطب الشمالي.
وذكر المشروع إنه أيضاً يمكن رؤية مجموعة أودية «فاليس مارينيرس» أدنى وسط الصورة، محجوبة جزئياً، بسبب ضباب الغبار في الكوكب الأحمر لتشكّل خطوطاً ساطعة وأخرى مظلمة في غطاء القطب الشمالي لكوكب المريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dj92bpsh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"