عادي
ضمن مبادرات المرحلة الثانية لـ «موطن ريادة الأعمال»

«الاقتصاد» تُطلق برنامجاً لتسريع نمو الشركات الناشئة في مجال الفرنشايز

15:29 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله آل صالح
أبوظبي: «الخليج»
أطلقت وزارة الاقتصاد برنامج «ScaleUp Franchise» بالشراكة مع شركة «إمتياز» (Emtiyz) المتخصصة في الامتياز التجاري (الفرنشايز)، حيث يأتي البرنامج ضمن مبادرات المرحلة الثانية من «موطن ريادة الأعمال».وذلك في إطار تعزيز جهود الدولة لتسريع نمو أعمال الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم خططها التوسعية وزيادة استثماراتها بالأسواق المحلية والعالمية.
وأكد عبد الله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد، أن الوزارة مستمرة في تقديم الدعم لبيئة ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة في الدولة، وتطوير شراكتها مع القطاعين الحكومي والخاص، وذلك في إطار مشروع موطن ريادة الأعمال، بما يعزز من الممكنات لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز وصولهم إلى الفرص وتوسيع أعمالهم.
  • آل صالح: البرنامج يمنح فرصاً جديدة لنمو «الصغيرة والمتوسطة»
  • تطوير نظم العمليات الداخلية في مجال الامتياز التجاري للشركات
وأضاف: «يهدف برنامج ScaleUp Franchise إلى تطوير نظم العمليات الداخلية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة بمجال الامتياز التجاري، ودعم قدرتها وتزويدها بالخبرات والمعرفة حتى تصبح جاهزة للاستفادة من النظم العالمية للامتياز التجاري، بما يدعم خططها التوسعية والاستثمارية بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية».
وأشارإلى أن البرنامج يسهم أيضاً في تزويد الشركات بكافة الخدمات القانونية والتشغيلية والمالية الخاصة بأنظمة الامتياز العالمية، عبر حصولها على الاستشارات القانونية والدورات التدريبية المتخصصة، إضافة إلى تقديم الدعم التسويقي للعلامات التجارية للشركات لمدة تصل إلى 10 سنوات، بما يساعدها على استقطاب المستثمرين، وتدشين فروع جديدة محلياً وعالمياً.
وأوضحت وزارة الاقتصاد أن البرنامج سيتم تنفيذه على مرحلتين، حيث تستمر المرحلة الأولى لمدة 8 أسابيع وتضم 25 شركة صغيرة ومتوسطة، والمرحلة الثانية تصل مدتها 6 أشهر، وتهدف إلى ضمان تحقيق الجاهزية الكاملة للامتياز التجاري للشركات المشاركة بالبرنامج.
ويندرج «ScaleUp Franchise» ضمن أحد مسارات برنامج «منصة دعم الشركات السريعة النمو»، الذي يأتي ضمن أحد المحاور الرئيسية الثلاثة لـ «موطن ريادة الأعمال».
  • يوفر الدعم للشركات لمدة 10 سنوات بما يدعم استقطاب المستثمرين
  • المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف 25 شركة وتستمر لمدة 8 أسابيع
ووضعت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركة «إمتياز»، مجموعة من الشروط لاختيار الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في البرنامج من أهمها، أن تكون الشركة لديها رخصة تجارية في الدولة بما فيها المناطق الحرة، وأن يكون مشروع الشركة حقق أرباحاً خلال العام المالي الماضي، وتوقيع عقد الاستثمار المشترك لمدة 10 سنوات، وحضور كافة الدورات التدريبية.
وكانت الوزارة قد أطلقت المرحلة الأولى من «موطن ريادة الأعمال» في نوفمبر عام 2021، حيث يعد منصة شاملة تستهدف دعم نمو الشركات الناشئة في الدولة وخلق مناخ ملائم لتوسع أنشطتها، وتقديم الدعم لأكثر من 8000 شركة ناشئة ومشروع ريادي من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة وتحويل أكثر من 20 شركة ناشئة إلى شركات مليارية (يونيكورن) بحلول عام 2031.
كما جرى إطلاق المرحلة الثانية من «موطن ريادة الأعمال» خلال شهر أكتوبر عام 2022، وتضمنت إطلاق عشرة برامج جديدة بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين العالميين لدعم نمو وتوسع الشركات الصغيرة والمتوسطة انطلاقاً من الإمارات وصولاً إلى العالمية، وتم إطلاق أولى مبادرات المرحلة الثانية مؤخراً وتضمنت عقد شراكات مع أسواق متنوعة إقليمية وعالمية، شملت جمهورية كوريا الجنوبية، وجمهورية الهند، وجمهورية لاتفيا، والمملكة العربية السعودية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr97ffx7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"