عادي
جبل مبرح يسجل أعلى كمية أمطار.. وجيس الأكثر برودة

انتهاء حالة عدم الاستقرار الجوي.. واستمرار تشكل السحب الممطرة

00:02 صباحا
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس، هطول أمطار الخير مختلفة الشدة نتيجة الحالة الجوية التي تتأثر بها الدولة، حيث بدأ تساقط الأمطار عند الساعة السابعة صباحاً على شارع الإمارات ومناطق متفرقة في رأس الخيمة، وعلى طريق الشارقة الذيد، كما تساقطت أمطار متوسطة إلى غزيرة على جزيرة أبو الأبيض ومناطق أخرى في أبوظبي، وعلى طريف وجسيورة في منطقة الظفرة، وأخرى غزيرة على دبا ومسافي والطويين ومناطق أخرى في الفجيرة ورأس الخيمة، وعلى لهباب والليسيلي ومرقب ومناطق في دبي، وعلى مليحة وخورفكان ومناطق متفرقة في الشارقة.

وناشد المركز الوطني للأرصاد، الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية، كما دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس، 6.9 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 05:30، فيما سجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد على مستوى الدولة أعلى 5 كميات أمطار مجمعة، أمس، بواقع 56.5 ملم في جبل مبرح برأس الخيمة و37 ملم في الطويين بالفجيرة و34.9 في جبل جيس و33.8 ملم في أم القيوين و32.3 في جبل الرحبة.

طقس غائم

وأكد المركز الوطني للأرصاد، انتهاء حالة عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها الدولة اليوم الأربعاء والتي بدأت منذ الأحد الماضي نتيجة تأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي متزامناً مع امتداد منخفض جوي وتيار هوائي غربي في طبقات الجو العليا تؤدي إلى تحرك تشكلات سحب مختلفة من الغرب باتجاه الدولة على شكل موجات متتالية.

وتوقع المركز أن يكون الطقس الأربعاء، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً ويتخلله بعض السحب الركامية يصاحبه سقوط أمطار نهاراً خاصة على المناطق الساحلية والشمالية والشرقية، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً.

وأشار إلى أن طقس الخميس، غائم جزئياً بوجه عام وتظهر السحب المنخفضة على بعض المناطق الشمالية والشرقية والساحلية والجزر.

تلقيح السحب
على صعيد متصل، نفذ المركز الوطني للأرصاد 63 رحلة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، منها 12 رحلة فقط منذ تشكل الحالة الجوية على الدولة الأحد الماضي، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة جوية، شملت أغلب مناطق الدولة لتحفيز السحب على إسقاط كميات أكبر من الأمطار.

وأوضح المركز أنه تم استخدام 1388 شعلة في عمليات تلقيح السحب منها 694 شعلة نانو و964 شعلة غيث، إضافة إلى 30 مولد أرضي لتحفيز السحب على إسقاط كميات أكبر من الأمطار.

وأضاف أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة والمطيعة لعمليات الاستمطار، بغض النظر عن أماكن وجودها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة لعمليات الاستمطار توجد بكثرة وبتكرار أعلى السلاسل الجبلية الشرقية، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية والمناطق الشمالية والشرقية خاصة في فصل الشتاء والربيع.

وأكد المركز العلاقة القوية لعمليات التلقيح للسحب مع الحالات الجوية التي تأثرت بها الدولة.

شرطة دبي

وتلقت إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي منذ صباح الاثنين وحتى ظهر الثلاثاء، 15 ألفاً و57 مكالمة، بواقع 13 ألفاً و108 مكالمات على رقم الطوارئ (999)، في حين تلقت 1959 مكالمة على مركز الاتصال (901).

وناشد العميد تركي عبد الرحمن بن فارس، مدير الإدارة العامة للعمليات بالوكالة، جميع السائقين ومستخدمي الطرق بضرورة توخي الحيطة والحذر والانتباه عند تقلبات الطقس، وقيادة المركبات بهدوء وحذر، وتفادي السرعة نظراً لأحوال الطقس المتقلبة، وهبوب رياح قوية، وهطول الأمطار على مدار اليومين السابقين، وهو ما قد يؤدي إلى فقد السيطرة على المركبة ووقوع حوادث.

عل صعيد متصل، أكدت القيادة العامة لشرطة الشارقة، جاهزية عناصرها على مدار الساعة للتعامل مع الحالة الجوية الماطرة، التي تشهدها الدولة حالياً، مهيبة بجميع أفراد الجمهور إلى الأخذ بالإرشادات والتوجيهات الأمنية حفاظاً على السلامة العامة.

«أبوظبي للزراعة»

على صعيد متصل، دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع العواصف والرياح والأجواء الممطرة وتوخي الحذر والحيطة لتجنب مخاطر التقلبات الجوية على المزرعة والعزبة والعمال والمحاصيل الشتوية، وخاصة محاصيل الخضر وأشجار النخيل.

وتنصح الهيئة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بضرورة التأكد من سلامة أدوات ووسائل تصريف المياه في المزرعة لضمان تصريف مياه الأمطار بشكل جيد وعدم غمرها للمزروعات بما يهدد سلامة المحصول، مع التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية بواسطة فني متخصص لضمان عدم حصول تماس كهربائي أو انقطاع في التيار نتيجة الرياح أو الأمطار.

وبالنسبة للثروة الحيوانية، تنصح الهيئة بضرورة إبقاء المواشي في حظائرها خلال التقلبات الجوية وعدم تركها في الأماكن المفتوحة حتى لا تكون عرضة لتيارات الهواء والأمطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfndean

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"