عادي

هبوط حاد بسعر الدولار بعد تدخل «المركزي اللبناني»

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
3

بيروت: «الخليج»، وكالات

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس الثلاثاء، مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الملف الحكومي وكيفية تسيير شؤون الدولة، وقال بعد لقائه: نحن على خطّ واحد ومتابعة دائمة، فيما انخفض سعر الدولار بشكل حاد بعد صدور بيان عن مصرف لبنان يقضي ببيع الدولار على منصة «صيرفة» ب 38 ألف ليرة بعدما وصل سعره في السوق السوداء الى 48 ألف ليرة، في حين يزور محققون أوروبيون لبنان الشهر المقبل في إطار تحقيقات يجرونها حول ثروة حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، وفق ما ذكر مسؤول قضائي.

وأكد ميقاتي خلال زيارته بري أنه جرى «بحث الملف الحكومي وكيفية تسيير شؤون الدولة، ونحن على خطّ واحد ومتابعة دائمة». وسبق لميقاتي أن عرض مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم شؤون المؤسسة العسكرية.

من جهة أخرى، أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في بيان، أمس، أن ارتفاع سعر صرف الدولار خلال فترة الأعياد التي امتدت لمدة ثلاثة أيام 2000 ل.ل في السوق الموازية، ناتج عن عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود، وأن هذا الارتفاع سبّب تضخماً في الأسواق مما أضرّ بالمواطن اللبناني كون الأسعار في لبنان ترتبط بسعر صرف الدولار. وبناءً على ذلك تقرّر رفع سعر «صيرفة» ليصل إلى 38000 ل.ل، وأن يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر «صيرفة» 38000ل.ل ويمكن للأفراد والمؤسسات ومن دون حدود بالأرقام، أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات. ومع صدور هذا البيان تراجع سعر الدولار 4 آلاف ليرة دفعة واحدة وتراوح بين 44 و45 ألف ليرة بعدما ارتفع الى أكثر من 48 ألف ليرة.

إلى ذلك، قال المسؤول القضائي اللبناني، طالباً عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول الحديث للاعلام، إن «وفوداً تضمّ مدعين عامين وقضاة تحقيق ومدعين عامين ماليين من ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا ... ستصل إلى بيروت تباعاً بين 9 و20 كانون الثاني/يناير». وتهدف الزيارة إلى استكمال تحقيقات عالقة في قضايا مالية مرتبطة بسلامة. وأضاف المسؤول أن السلطات المعنية في الدول الثلاث أبلغت النائب العام التمييزي في لبنان غسان عويدات أنها تنوي «التحقيق مع سلامة ومسؤولين في مصرف لبنان ومدراء مصارف تجارية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rcttd9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"