عادي

لأول مرة منذ 18 شهراً.. الشرطة الفدرالية الإثيوبية تدخل «تيغراي»

20:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نيروبي-(أ ف ب)

أعلنت الشرطة الفدرالية الإثيوبية دخولها، الخميس، عاصمة إقليم تيغراي للمرة الأولى منذ 18 شهراً، لضمان أمن المؤسسات بما فيها المطارات.

يأتي الإعلان بعد قرابة شهرين من توقيع الحكومة الإثيوبية ومتمردي تيغراي، اتفاقاً في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر ينهي الحرب التي استمرت عامين في هذه المنطقة بشمال إثيوبيا.

وجاء في بيان للشرطة نُشر على فيسبوك، أنها دخلت الخميس، مدينة ميكيلي في تيغراي وبدأت العمل، مضيفة أنها ستكون مسؤولة عن ضمان أمن المؤسسات الفدرالية بما فيها المطارات والبنوك وخدمات الاتصالات.

ويعتبر دخول الشرطة إلى عاصمة المنطقة علامة أخرى على تطبيع العلاقات بين السلطات الفدرالية والمنطقة المتمردة سابقاً.

وأعيد وصل ميكيلي بشبكة الكهرباء الوطنية في 6 كانون الأول/ديسمبر، كما أعلن البنك المركزي في 19 منه استئناف عملياته في بعض المدن، وبدأت الاتصالات الهاتفية مع المنطقة بالعودة.

وانطلقت، الأربعاء، أول رحلة تجارية للخطوط الجوية الإثيوبية منذ 18 شهراً من العاصمة أديس أبابا إلى ميكيلي، وقالت شركة الطيران الأكبر في إفريقيا إنها جدولت رحلات يومية إلى تيغراي سيزيد عددها حسب الطلب.

ينصّ اتفاق السلام المبرم في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر خصوصاً على نزع السلاح، وعودة المؤسسات الفدرالية إلى تيغراي، وإعادة فتح الطرق والاتصالات إلى هذه المنطقة المعزولة عن العالم منذ منتصف عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ezmf4fc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"