عادي

اجتماع رسمي نادر بين سوريا وتركيا برعاية روسية

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

التقى وزيرا الدفاع التركي والسوري، أمس الأربعاء، في إطار محادثات ثلاثية في موسكو مع نظيرهما الروسي، في أول لقاء رسمي على هذا المستوى بين أنقرة ودمشق منذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في سوريا.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية إن محادثات ثلاثية جرت في موسكو بين وزراء الدفاع في روسيا وسوريا وتركيا، تناولت خصوصاً «سبل حل الأزمة السورية وقضية اللاجئين والجهود المشتركة لمحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا». وأشارت الوزارة إلى أنه «بعد الاجتماع، أشار الأطراف إلى الطبيعة البناءة للحوار الذي جرى بهذا الشكل، وضرورة استمراره من أجل زيادة استقرار الوضع في الجمهورية العربية والمنطقة ككل».

 وأوردت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا»،أن «جلسة مباحثات ثلاثية عقدت، أمس ، في موسكو بين وزراء دفاع سوريا وروسيا وتركيا، تم فيها بحث سبل الحل في سوريا ومسألة اللاجئين وجهود محاربة الإرهاب». وأشارت الوكالة إلى أنه «تم التأكيد خلالها على أهمية وضرورة استمرار الحوار من أجل استقرار الوضع في المنطقة».

 وأكد بيان لوزارة الدفاع التركية أن اجتماع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا ورئيسي الاستخبارات السوري والتركي في موسكو، انعقد في جو بنّاء. وقال البيان إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، عقدا اجتماعاً بوزير الدفاع  الروسي، سيرغي شويغو، ووزير الدفاع السوري علي محمود عباس،ورئيسي الاستخبارات التركي والسوري، في موسكو. وناقش الاجتماع الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، و«الجهود المشتركة» لمحاربة كلّ التنظيمات الإرهابية في سوريا. وقال البيان إنه «نتيجة للاجتماع،تم (الاتفاق على استمرار الاجتماعات الثلاثية، لضمان الاستقرار والحفاظ عليه، في سوريا والمنطقة ككلّ». 

 واللقاء هو الرسمي الأول على المستوى الوزاري بين تركيا وسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011 وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين البلدين. وكان وزيرا خارجية البلدين أجريا محادثة على هامش قمة أقليمية عُقدت في 2021، كما سبق أن أقرت أنقرة بتواصل على مستوى أجهزة الاستخبارات.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfk6ewb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"