عادي

دعوة غربية للتهدئة في كوسوفو ودعم روسي لإجراءات بلغراد

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، إلى «نزع فتيل التوتر» في شمال كوسوفو الذي يشهد توترات على الحدود مع صربيا، فيما أعلن الكرملين أن روسيا «تدعم» ما تقوم به صربيا بهدف وضع حد للتوترات في المنطقة التي شهدت أمس إغلاق معبر حدودي حيوي وإغلاق مطار بريشتينا إثر بلاغ عن وجود قنبلة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ومتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك «ندعو الجميع إلى التزام أكبر قدر من ضبط النفس واتخاذ إجراءات فورية من أجل نزع فتيل التوتر من دون شروط». وحض المتحدثان الجانبين على «الامتناع عن أي استفزاز وتهديدات وأعمال ترهيب». وأضاف البيان «نعمل مع الرئيس (الصربي ألكسندر) فوتشيتش ورئيس وزراء (كوسوفو البين) كورتي لإيجاد حل سياسي بهدف تهدئة التوترات والتوصل إلى تقدم لصالح الاستقرار والأمن ورفاه جميع السكان المحليين». وأغلقت كوسوفو، أمس الأربعاء أكبر معبر حدودي مع صربيا بعدما أقام الصرب حواجز في شطرها الشمالي، في إحدى أسوأ الأزمات في هذه المنطقة خلال الأعوام الأخيرة. وعمد عشرات المتظاهرين مساء الثلاثاء إلى إغلاق الطرق في الجانب الصربي من الحدود بواسطة شاحنات وجرارات. 

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين «لدينا علاقات وثيقة جداً كحليفين، (علاقات) تاريخية وروحية مع صربيا»، موضحاً أن موسكو تتابع «بانتباه شديد ما يحصل (في كوسوفو) وكيفية ضمان حقوق الصرب» في الإقليم الصربي السابق. وأضاف «وبالتأكيد، ندعم بلغراد في الخطوات التي تتخذها». واعتبر بيسكوف أن «من الطبيعي أن تدافع صربيا عن حقوق الصرب الذين يعيشون في الجوار وسط ظروف بالغة الصعوبة، وأن ترد بشكل حازم حين يتم انتهاك حقوقها». ويأتي هذا الموقف بعدما استدعى الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش مساء الأحد الجنرال ميلان مويسيلوفيتش قائد القوات الصربية إلى الحدود مع كوسوفو، في موازاة إعلان وزير الدفاع ميلوس فوسيفيتش مساء الاثنين أن الجيش الصربي في حالة تأهب قصوى بعد التوترات الأخيرة في كوسوفو.

وأغلقت كوسوفو معبرها الحدودي الرئيسي مع صربيا قرب بلدة بودويفو، أمس، بعدما منع مسلحون صرب الوصول إلى الجانب الصربي للحدود. وأفادت وسائل إعلام في بلغراد بأن الشاحنات توقفت على الطريق المؤدي للمعبر الحدودي الواقع قرب قرية ميرداره الصربية.

وفي تطور أمني، أغلقت السلطات في كوسوفو، مطار آدم يشاري في العاصمة بريشتينا، إثر تلقيها بلاغاً بوجود قنبلة. وأفاد بيان للشرطة الكوسوفية، أنها تلقت صباح أمس بلاغاً بوجود قنبلة داخل المطار. وعلى إثر ذلك، اتخذت الشرطة «التدابير اللازمة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات المعنية»، بحسب البيان. وذكرت الشرطة أنه تم إغلاق المطار مؤقتاً، وسط استمرار أعمال التفتيش والتحقيق حول الحادثة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m9wd8f6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"