عادي

سيف الإسلام القذافي يتمسك بترشحه لرئاسة ليبيا ويرفض الإقصاء

01:07 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دعا المرشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا، سيف الإسلام القذافي، إلى السماح لجميع الليبيين بالترشح للانتخابات الرئاسية وعدم إقصاء أي مترشح، من أجل إعادة البلاد إلى سكّة الانتخابات من جديد.

وفي بيان للفريق السياسي لابن العقيد الراحل معمّر القذافي، نشره مساء أمس الثلاثاء، اتهم الأطراف السياسية المتصدرة للمشهد السياسي بإجهاض الانتخابات ومصادرة إرادة ملايين الليبيين من خلال الإبقاء على الخلافات حول القاعدة الدستورية للبقاء في السلطة.

واعتبر الفريق السياسي للقذافي الابن أن النقاط الخلافية بين الأطراف تضاف إلى ما تم الاتفاق عليه بين ممثلي البرلمان ومجلس الدولة على استبعاد من صدرت بحقهم أحكام قضائية حتى لو كانت غير نهائية من الترشح، أي «استهداف وإقصاء أشخاص بعينهم».

كما أشار إلى أن اختزال مشكلة البلاد في فقرتين بالقاعدة الدستورية، هو استهتار بأزمة ومأساة ليبيا، سيؤدي إلى إجهاض الانتخابات مرة أخرى.

واقترح لتفادي ذلك، السماح لجميع المترشحين بالمشاركة في الانتخابات، معتبراً أن إقصاء أطراف بعينها قد يقود إلى الطعن في نتائجها وعدم الاعتراف بها أو مقاطعتها.

يشار إلى أن المرور إلى الانتخابات في ليبيا كان قد تعثّر بسبب خلافات بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان على شروط الترشح للرئاسة.

فقد صوّت مجلس الدولة على منع العسكريين ومزدوجي الجنسية من الترشح، في خطوة رفضها البرلمان الذي يطالب بالسماح للجميع بالترشح.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypxr2dzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"