عادي

الحروف ومنظومة القيم في «الشارقة الثقافية»

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف العدد

الشارقة: «الخليج»

صدر العدد (75)، من مجلة (الشارقة الثقافية)، وجاءت الافتتاحية تحت عنوان (الحروف العربية.. ومنظومة القيم)، وفي تفاصيل محتويات العدد، يتوقف يقظان مصطفى عند مبتكر البندول (رقاص الساعة)، وهو ابن يونس المصري صاحب عبقرية الفلك عبر العصور، وتكتب هالة صلاح عن الاستشراق الفني المبكر وأهم عوامله المؤثرة، فيما يأخذنا أحمد محمد الصغير إلى الوادي الجديد، حيث عيون الماء والنخيل وحكايات الحلم والأمل القادم، ويذهب بنا محمد العساوي إلى مدينة إشبيلية، التي تعد جوهرة الحواضر الأندلسية، وشاهدة على تألق الحضارة العربية الإسلامية.

في باب (أدب وأدباء)، يقرأ خليل الجيزاوي سيرة شيخ النقاد الدكتور صلاح فضل، الذي حلق متفرداً بين مناهج النقد الأدبي وتطبيقاته، ويحتفي كل من أحمد الأغبري ومحمد الشحات بمنجز عبدالعزيز المقالح، الذي أسهم في تطوير قصيدة التفعيلة وكرس حضورها، وتحاور لطيفة القاضي الروائية الدكتورة مي التلمساني، التي قالت إنها تحلم بعالم أفضل وزمن مفتوح، ويكتب د. محمد ياسين صبيح عن العلاقة التناصية والتبادل السردي بين موباسان وتشيخوف، وتقدم منى منصور قراءة في رواية (غرناطة لا تعرفني) للكاتب عبدالله العرفج، مشيرة إلى فتنة السرد والواقعية التاريخية، فيما يشارك د. عباس عبدالحليم بمداخلة حول الترجمة وإشكالية العلاقة بالأدب المقارن، ويستذكر أحمد فرحات إحدى الجلسات التقى فيها بورخيس، كبير أدباء الأرجنتين والذي قال (أنا عربي الثقافة شئت ذلك أم أبيت)، ويحاور هشام أزكيض نبيهة راشد جبارين، التي تتابع الإبحار في عالم الطفل وتحديات الإلكتروني، ويجري ضياء حامد مقابلة مع الشاعرة شيرين العدوي، التي أكدت أن القصيدة جزء من روحها وشخصيتها، ويتتبع محمد ياسر منصور رحلة جوزيف كونراد من البحر إلى الأدب، ويكتب صابر خليل عن عثمان صبري، الذي جمع بين الأدب والفن والقانون.

وفي باب (فن. وتر. ريشة)، وقفة مع فريدا كاهلو، التي نقلت وجهها إلى لوحات ناطقة بالحياة، بقلم سالي علي، وإطلالة على عالم شمس الدين بلعربي ورحلة البحث عن العالمية بقلم محمد المغربي، وحوار مع التشكيلي حسن جوني، الذي يعبر عن ولعه بالحياة فنياً بقلم سليمى حمدان، ومتابعة لمهرجان الأردن المسرحي وفضاءات التجديد بقلم محسن العزب، وإضاءة على دور المرأة العربية في مجال الفنون المسرحية بقلم د. نبيل أحمد صافية، ونافذة على تجربة سامي عبدالحميد، الذي يعد من قامات المسرح العراقي بقلم انتصار الجنابي، إضافة إلى إضاءة على سيرة زين نصار.. مؤلف موسوعة الموسيقى والغناء في مصر بقلم عيد عبدالحليم، ورصد لصورة المهاجر في نماذج سينمائية عربية بقلم د. حاتم الفطناسي. وجاءت مقالة مدير التحرير نواف يونس، تحت عنوان (من خيال الأديب إلى عبقرية العالم).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42b9ttzc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"