عادي
الرئيس السابق يحذر من تداعيات مروعة لكثير من الناس

مجلس النواب الأمريكي ينشر سجلات ترامب الضريبية

20:26 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
الكونغرس الأمريكي

نشرت لجنة بمجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، أمس الجمعة، الإقرارات الضريبية التي قدمها الرئيس السابق دونالد على مدى ست سنوات، في تحرك استثنائي قبل أيام من تولي الجمهوريين السيطرة على المجلس. ومن شأن نشر الإقرارات أن يكشف حقيقة أموال ترامب، وإذا كان هناك تضارب مصالح بين أعماله الشخصية، والمنصب الرسمي الذي شغله 4 أعوام. واستنكر الرئيس السابق بشدة القرار، في بيان أرسله لشبكة «سي بي إس» أمس، وأكد أن هذه التصريحات «تظهر نجاحي مجدداً»، وحذر من «تداعيات مروعة لكثير من الناس».

وبلغ الدخل المعدل لترامب 53.2 مليون دولار خلال عامي 2015 و2020، فيما يساوي إجمالي التزاماته الضريبية الفيدرالية 4.4 مليون دولار، وفق تقرير نشرته لجنة بمجلس النواب، الأسبوع الماضي، قبل الإفراج عن الإقرارات الضريبية للرئيس السابق. وأظهر التقرير أن «الرئيس السابق ادعى خسائر تجارية كبيرة ودفع القليل من ضريبة الدخل». كما اتهمت اللجنة في تقريرها مصلحة الضرائب بالفشل في تدقيق الإقرارات الضريبية لترامب.

ومنذ ثلاث سنوات تطالب هذه اللجنة بتسليمها الكشوف الضريبية العائدة لترامب، إلا أن الرئيس السابق رفض ذلك ولجأ إلى القضاء لمنع مصلحة الضرائب من تسليم هذه البيانات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، انتهت المعركة القضائية التي خاضها ترامب وصولاً إلى المحكمة العليا، التي أيدت موقف اللجنة النيابية.

ورد ترامب فوراً على نشر إقراراته الضريبية، قائلاً: «كان ينبغي للديمقراطيين ألا يفعلوا ذلك أبداً، وكان يجب ألا توافق عليه المحكمة العليا أبداً، وسيؤدي ذلك إلى تداعيات مروعة لكثير من الناس».

وقال ريتشارد نيل رئيس لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب، في بيان «نتائجنا بسيطة... لم تبدأ وكالة الإيرادات الداخلية مراجعتها الإلزامية للرئيس الأسبق إلا بعد أن تقدمت بطلبي الأول». وطلب نيل إقرارات ترامب لأول مرة عام 2019. 

وفي موضوع آخر، قالت السكرتيرة الصحفية السابقة للبيت الأبيض ستيفاني غريشام، إن ترامب أراد إقالة رئيس البيت الأبيض السابق لمساعدته أسرة جو بايدن على الانتقال إليه، بعد فوز الرئيس الديمقراطي بالمنصب.

وأفادت غريشام، خلال تقديم إفادتها أمام اللجنة النيابية التي تحقق بالهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي يوم 6 يناير 2020، بأن ترامب كانت لديه رغبة في تأخير أو منع انتقال السلطة بعد انتخابات 2020، مبينة أن تيموثي هارليث، رئيس البيت الأبيض السابق، تواصل بشكل مستقل مع أعضاء فريق الرئيس جو بايدن الانتقالي بعد فوز الأخير في انتخابات 2020 ومنحهم ملفاً يحتوي على موارد لمساعدة الأسرة الأولى الجديدة على الانتقال.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ax6s7dsw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"