عادي
«فوبيا» تفوز بجائزة أفضل فكرة

5 عروض في افتتاح مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي

17:17 مساء
قراءة 4 دقائق
عبدالله العويس وعبدالله سعيد السويدي يكرمان أحد الفائزين بحضور أحمد بورحيمة (تصوير: محمد الطاهر)
الشارقة: عثمان حسن
انطلقت، مساء الخميس، في مفوضية الشارقة للكشافة، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي، وذلك بحضور عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة رئيس المهرجان، واللواء عبدالله سعيد السويدي، نائب المشرف العام لمفوضية الكشافة، وأحمد بو رحيمة، مدير إدارة المسرح في الدائرة ومدير المهرجان.
في البداية كشف عبد الرحمن جابر منسق المهرجان، عن انطلاق فعاليات الدورة الجديدة منوهاً بالعروض المشاركة لفرق الكشافة، وجوالة الجامعة القاسمية، التي بدأت بعرض افتتاحي عنوانه (المسرح) وتضمنت 5 عروض رئيسية الأربعة الأولى لجوالة كشافة الشارقة والعرض الخامس لمجموعة جوالة الجامعة القاسمية، وجاءت على النحو التالي: الأول بعنوان (تنبيه) وقدمته المجموعة «أ» والثاني بعنوان (تحدي) للمجموعة «ج» والثالث: (أزمة) للمجموعة «هـ» والرابع (فوبيا) للمجموعة «ب» والخامس (هوس) للمجموعة «د».
استهلت فعاليات المهرجان بكلمة للواء عبدالله سعيد السويدي، تحدث فيها عن ارتباط الحركة الكشفية في الشارقة بما يدور في المجتمع من قضايا وهواجس ومشكلات، من خلال ما بذلته الحركة الكشفية من دور تجلى من خلال نشاطها الفني والمسرحي خلال السنوات الماضية، هذا الدور الذي ناقش مشكلات عدة اجتماعية وصحية ونفسية تندرج في إطار التوعية والتنبيه من مخاطر هذه المشكلات.
وأكد اللواء السويدي، أن فرق الجوالة قادرة على إحداث فرق جوهري في ثقافة المجتمع من خلال المسرح الكشفي، وذلك بتعاونها مع المؤسسات والإدارات الثقافية الفاعلة في الشارقة وعلى رأسها دائرة الثقافة وغيرها من المناشط والمراكز الثقافية والاجتماعية في الإمارة.
  • صيحة
العرض الافتتاحي، جاء بعنوان (صيحة المسرح الكشفي)، سلط الضوء على أهمية المسرح ودوره الثقافي والحضاري، من خلال ما ردده فريق الكشافة من عبارة دالة: «نحن كبشر زائلون، ويبقى المسرح ما بقيت الحياة» وهذه الكلمات الجميلة التي تشي بالأمل وتضيء على عراقة «أبو الفنون» وهي من أقوال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدأت عروض المهرجان.
العرض الأول جاء بعنوان «تنبيه» للمجموعة «أ» والتي تشكلت من: جاسم سامي غريب قائد المجموعة وداود داود دجه نائب قائد المجموعة، وعضوية: يوسف صيادي بيمان كار ومحمد بن عبدالله بن سعيد النعيمي ومحمد عمران الشريفي وعبدالله محمد حسن وخالد خليل شب تاري ومحمود موسى محمود عوض.
وركزت الأفكار الرئيسة لهذا العرض على ظاهرة التسول، وهي ظاهرة اجتماعية سلبية، ونادت بضرورة مكافحة هذه الآفة، كما تطرق العرض لسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولجوء بعض الشباب لاستثمارها باللجوء إلى أساليب خادعة ومضللة ونبه من مخاطر هذه الظاهرة على تماسك المجتمع.
  • تحدي
المجموعة «ج» قدمت سكتشات فنية في عرض «تحدي» تبرز الأثر السلبي لانفلات بعض المراهقين الشباب نحو مغامرات غير محسوبة تتسبب بإصابتهم بأمراض وجروح وعلل هم بغنى عنها، ونبه العرض كذلك من مخاطر هذا الجموح المنفلت الذي يلقي بتبعات مادية نفسية ضارة وخاسرة.
قاد فريق المجموعة «ج» فيصل موسى علي محمد، إضافة إلى: عبد المجيد مختار شب ناري نائب قائد المجموعة وعضوية الجوالة: علي عطا محمد وأسامة أورو نيميني وعبدالله عماد بركات القراله وحمد علي إبراهيم حسن وعبد العزيز رحيموف ومحمد شنبه رنجيري.
أما المجموعة «د» فركز عرضها «هوس» على ظاهرة عروض التسوق «التخفيضات» وتعلق الشباب بهذه الظاهرة إلى الحد الذي يتناسون فيها مسائل جوهرية لها صلة بتماسك العائلة. وقاد المجموعة عبدالله محمد الشعساني وعلي حسين غلوم البلوشي نائب القائد وعضوية: إسماعيل صلاح إسماعيل وعبدالله أحمد منصوري وفريد الله داوودزي وخليفة فريد محمد جمال مجتبى محمد الهادي ومحمد أنور حمزة.
وعرضت المجموعة «هـ» «أزمة» وناقش ظاهرة الترهل الإداري في بعض المراكز الصحية وتشكلت المجموعة من: محمد عبدالله خيري قائد المجموعة، خالد فهد بلال «النائب» وعضوية الجوالة: رسام علي رسام و محب الله أحمدي و زكريا عبد اللوي وخالد رحمت دهقاني وعبدالله موسى فرهاد ومروان محمد أمين.
وكان العرض الأخير (فوبيا) قد تطرق إلى ظاهرة الرهاب النفسي كخوف البعض من النار والظلام والموت وقيادة السيارات والخوف من الحيوانات وغيرها.
قاد المجموعة طلال قمبر علي طماعي وأحمد محمد صديق «نائب القائد» وعضوية الجوالة: أحمد عبدالمطلب المدني وعبد العزيز أحمد جاسم و آدم محمد حسين آدم وإسحاق يوسف إبراهيم وناصر جلال قويدل بحري وناصر إبراهيم محمد يوسف.
  • قراءة فنية
في نهاية العروض قدم الدكتور محمد يوسف رئيس لجنة التحكيم قراءة فنية في العروض المشاركة، وأعلن عن الفائزين في المهرجان في يومه الأول وجاءت على النحو التالي: فازت المجموعة «ب» (فوبيا) بجائزة أفضل فكرة، وفازت مجموعة د (هوس) بجائزة أفضل معالجة للفكرة، كما فاز عبدالله الشعساني من المجموعة «د» بجائزة أفضل مسامر وفاز بجائزة أفضل ممثل أربعة جوالين هم: محمد أنور وخليفة فريد وجاسم غريب وعبد العزيز رحيموف.
في ختام فعاليات اليوم الأول، كرم عبدالله محمد العويس، واللواء عبدالله سعيد السويدي، الفائزين بجوائز المهرجان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c7th75j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"