عادي
مشروع «دانة للصلب» بطاقة 500,000 طن

أبوظبي تحتضن أول مجمع صناعي لإنتاج الحديد الصلب المدرفل

17:23 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
أبوظبي: «الخليج»
وقعت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد، اتفاقية أولية مع شركة دانة للصلب، وحدة التصنيع الرائدة ضمن مجموعة دانة الصناعية، لإنشاء أول مجمع صناعي لإنتاج الحديد الصلب المدرفل على البارد والساخن، في إمارة أبوظبي.
وبموجب بنود الاتفاقية، ستضخ دانة للصلب استثمارات كبيرة لتطوير مجمع صناعي في كيزاد على مساحة 50,000 متر مربع. ويسهم المجمع الجديد في تكامل أعمال الشركة والاستفادة من عملياتها المستمرة في خطوط جلفنة الحديد وطلائه، ما يمكّنها من تحقيق طاقة إنتاجية تصل إلى 500,000 طن من الحديد المدرفل. كما يساعد نهج العمل الجديد في تمكين دانة للصلب من تعزيز قدرتها الإنتاجية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال استبدال مواد محلية جديدة تحمل شعار صنع في الإمارات، بالمواد الخام المستوردة مثل لفائف الحديد الصلب المدرفلة على البارد.
وتسعى مجموعة كيزاد من خلال توفيرها قاعدة جديدة لعمليات دانة للصلب هي الأولى لها في إمارة أبوظبي، إلى زيادة الدعم الذي تلتزم بتقديمه لتحقيق أهداف الاستراتيجية الصناعية لإمارة أبوظبي، التي أرست برامج اقتصادية طموحة تسعى من خلالها إلى مضاعفة حجم قطاع التصنيع في أبوظبي ليصل إلى 172 مليار درهم بحلول عام 2031.
ومنذ تأسيسها عام 2017، تعمل دانة للصلب على خدمة مجموعة واسعة من الأسواق الاستهلاكية في أكثر من 50 دولة حول العالم في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين. كما تعد إحدى أكبر شركات صناعة الحديد وأكثرها تطوراً في المنطقة، وتغطي عملياتها أعمال الجلفنة بالغمس الساخن، والجلفنة بالزنك والألومينيوم على البارد، والحديد المجلفن المطلي مسبقاً، والحديد المجلفن بالزنك الألومينيوم المطلي مسبقاً، ولفائف وصفائح الحديد والألومينيوم المطلية مسبقاً.
وقال محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي - مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد: «إن البنى التحتية المتطورة وشبكة النقل عالية الكفاءة التي يوفرها كل من مجموعة كيزاد وميناء خليفة، شجعت المستثمرين، مثل دانة للصلب، على اختيار منظومتنا الصناعية كقاعدة لتطوير عملياتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم».
وأضاف: «إننا نتطلع من خلال تعزيز التكامل الرأسي لسلسلة التوريد الصناعية، إلى دعم دانة للصلب في جهودها لخدمة متعامليها وتعزيز حضورها العالمي».
من جانبه، قال الدكتور أنكور دانا، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة للصلب»: «يتجه الطلب العالمي على منتجات الصلب عالية الجودة نحو الارتفاع، ولذلك فإننا متحمسون لإطلاق هذا المشروع الطموح في كيزاد والذي يعد ثمرة لجهودنا الرامية إلى تحسين القيمة المقدمة إلى متعاملينا في قارات العالم المختلفة».
وأضاف: «يعد هذا المشروع المنشأة الصناعية التاسعة لنا في دولة الإمارات، ووقع اختيارنا على كيزاد بفضل العديد من العوامل منها البنى التحتية عالمية المستوى التي توفرها، إلى جانب قنوات الربط السلسة مع الأسواق العالمية، وسهولة الحصول على الغاز الطبيعي بأسعار تنافسية».
وتعد هذه الاتفاقية مع مجموعة كيزاد المشروع الأول لشركة دانة للصلب في أبوظبي، والذي ستستهل الشركة من خلاله أعمال منشأة الصلب في كيزاد العاملة في مجال لفائف الحديد الصلب المدرفلة على الساخن والمزيتة والمعالجة بالأسيد، واللفائف المدرفلة على البارد (CR). وإضافة إلى مرافق منتجات المعادن المستخدمة في البناء والموجودة في مجمع المعادن التابع لمجموعة كيزاد، سيتمتع المصنع بالقدرة على تجميع وإعادة تدوير مخلفات الأسيد، ما يمكّن الشركة من تبني نهج اقتصاد دائري في أعمالها. وستقوم دانة للصلب في المرحلة الثانية من التوسع بإطلاق خط جلفنة مستمرة، وخط للطلاء الملون في نفس المجمع الموجود في كيزاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uzryz7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"