عادي

اكتشافات علمية مثيرة في 2022

23:43 مساء
قراءة 3 دقائق
أول صورة لتلسكوب «جيمس ويب»
أحفورة ديناصور
البلاستيك الدقيق في الدم
حرف كويكب عن مساره
الماموث الأكثر اكتمالاً

من تحديد الجينوم البشري أخيراً بعد عقدين من الزمن إلى إعادة توجيه كويكب في مسار تصادمي مع الأرض، كانت هناك العديد من الاكتشافات العلمية الغريبة في عام 2022. ورصد موقع «ديلي ميل» أكثر التطورات إثارة للاهتمام هذا العام.

1- مهمة حرف كويكب:

في سبتمبر، نجح العلماء في تنفيذ أول اختبار لدفاع كوكبي على الإطلاق عن طريق إبعاد كويكب عن مساره قليلاً.

وشهدت مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) مركبة فضائية تحطمت عمداً في «ديمورفوس»، وهو قمر كويكب صغير في نظام الكويكبات المزدوج في «ديديموس» على بعد 7 ملايين ميل (11 مليون كيلومتر) من الأرض.

2- اكتشاف أقدم أحفورة لديناصور في إفريقيا:

بالعودة إلى الصيف، كان عشاق الديناصورات يتعاملون بإثارة مع اكتشاف غير عادي، بعد أن اكتشف علماء الأحافير أقدم ديناصور تم العثور عليه في إفريقيا. وكان طول المخلوق، الملقب ب Mbiresaurus raathi، حوالي ست أقدام، وجاب زيمبابوي منذ 230 مليون سنة.

3- صغير الماموث الصوفي الأكثر اكتمالاً:

يشبه إلى حد ما فيلاً صغيراً محنطاً، لكن هذا المخلوق هو في الواقع حيوان ماموث صغير محفوظ بشكل جيد للغاية وعاش منذ أكثر من 30000 عام. وتم اكتشافه من قبل عمال مناجم الذهب في يوكون، كندا، في يونيو. وقالت حكومة يوكون إنه كان «الماموث الأكثر اكتمالا الموجود في أمريكا الشمالية»، وثاني اكتشاف من نوعه في العالم. تم تجميد «Nun cho ga» في التربة الصقيعية، ما أدى إلى تحنيط بقاياه.

4- خلايا دماغ «مخبرية» تتعلم ألعاب الفيديو:

كانت لعبة الفيديو الكلاسيكية التي تحمل موضوع تنس الطاولة Pong رائدة وشعبية للغاية عندما تم إصدارها في عام 1972.

وثبت أن خلايا الدماغ البشري التي أنميت في المختبر قادرة على تحريك مجداف عمودياً عبر الشاشة لضرب الكرة.

وأثبت باحثون من شركة Cortical Labs، ومقرها ملبورن، لأول مرة أن 800 ألف خلية دماغية يمكنها أداء مهام موجهة نحو الهدف وهو- في هذه الحالة، Pong.

5- قطع بلاستيك في الدم:

درس العلماء اللدائن الدقيقة - القطع البلاستيكية الصغيرة التي قطرها أقل من 0.2 بوصة (5 ملم) في المناطق البعيدة مثل القارة القطبية الجنوبية. والمثير للقلق أنه تم العثور عليها داخلنا أيضاً بعد أن اكتشفها العلماء في دم الإنسان لأول مرة.

وأخذ الباحثون في هولندا عينات دم من 22 متبرعاً بالغاً سليماً مجهول الهوية وقاموا بتحليلها بحثاً عن جزيئات صغيرة تصل إلى 0.00002 من البوصة. ووجدوا أن 17 من أصل 22 متطوعاً (77.2٪) لديهم جزيئات بلاستيكية دقيقة في دمائهم - وهو اكتشاف وُصف بأنه «مقلق للغاية». وتم اكتشاف اللدائن الدقيقة أيضاً في رئات بشرية حية لأول مرة هذا العام - ما يثبت أننا نتنفسها من الهواء.

6- الصور الأولى ل«جيمس ويب»:

أرسل تلسكوب الفضاء الجديد «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا» والذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، صوره الأولى للكون المبكر. وتلقى عشاق علم الفلك صوراً مبهرة غير مسبوقة ل«حضانة نجمية»، ونجم يحتضر مغطى بالغبار و«رقصة كونية» بين مجموعة من المجرات.

7- اكتمال الجينوم البشري:

استغرق الأمر عقدين من الزمن ولكن في عام 2022 تم أخيراً تعيين الجينوم البشري بالكامل. وفي إبريل، نشر الباحثون تسلسلاً خالياً من الفجوات لما يقرب من 3 مليارات قاعدة من الحمض النووي لشخص واحد، بعد 20 عاماً من إنتاج المسوّدة الأولى.

وقالوا إن التسلسل الكامل والخالي من الفجوات للقواعد في حمضنا النووي كان أمراً بالغ الأهمية لفهم التباين الجيني البشري والمساهمات الجينية في أمراض معينة.

8- الصورة الأولى للقوس A *:

في سابقة تاريخية، كشف علماء الفلك في مايو كيف التقطوا صورة رائعة لثقب أسود هائل في قلب مجرتنا درب التبانة.

وأظهرت الصورة المنتظرة بفارغ الصبر القوس A *، الذي تبلغ كتلته نحو 4.3 مليون ضعف كتلة شمسنا ويقع على بعد نحو 27000 سنة ضوئية من الأرض.

9- أحفورة ديناصور عمرها 66 مليون سنة:

في إبريل، كشف علماء الحفريات أنهم اكتشفوا أولى البقايا المتحجرة على الإطلاق لديناصور قُتل في اليوم الذي ضرب فيه كويكب ضخم الأرض قبل 66 مليون سنة. وتم اكتشاف ساق Thescelosaurus إلى جانب جزء من صخرة فضائية يبلغ عرضها 7 أميال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29r5mf5z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"