عادي

40 عملاً لزينة النساء في النادي الثقافي العربي

23:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
IMG_7541

الشارقة: «الخليج»

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة، مساء الخميس الماضي، معرضاً تشكيلياً للفنانة نجلاء علي حسن، وذلك بحضور الدكتور عمر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النادي، ومجموعة من الفنانين التشكيليين.

ونجلاء علي فنانة متخصصة بفن الترقيع «فن الباتشورك»، وهو إعادة تدوير بقايا القماش بطرق فنية احترافية، وهو حفر بارز على الفلين المضغوط مغطى بالقماش؛ حيث قدّمت الفنانة نحو أربعين عملاً فنياً عبارة عن رسومات بالتطريز على الفلين المكسوّ بالقماش، أبرزت في أغلبيتها أوجه نساء بأزياء تمثل كل واحدة منها تقاليد لمجتمعات مختلفة، وركزت بشكل خاص على لباس وزينة النساء.

تظهر الأعمال المعروضة مدى احترافية الفنانة وقدرتها على الرسم المتقن بالتطريز، ودقة تنفيذها للأعمال، ورهافتها في اختيار الملامح الثقافية لكل مجتمع، وهي خبرة اكتسبتها من تجربتها الطويلة في ميدان الفنون اليدوية، فهي خبيرة فنون يدوية وحرفية، ومتخصصة في مشاريع إعادة التدوير ورائدة مبادرات «أيادٍ منتجة لتعليم الحرف اليدوية للنساء المهمشات وذوي الهمم» في عدة دول. كما أنها مصممة أزياء متخصصة في الملابس التراثية وملابس المسرح، وهي إلى ذلك خريجة كلية الآداب قسم الإنجليزية جامعة القاهرة، وشاعرة صدرت لها عدة دواوين ومقالات.

عكست الأعمال وجوهاً لنساء بلباسهن وحليهن يعكسن عدة مجتمعات عربية، مصرية وفلسطينية وخليجية وسودانية وعراقية ويمنية، وامتازت بالتركيز على التفاصيل الدقيقة ودقة في اختيار الألوان، ما جعل أعمالها تمثل توثيقاً فنياً متقناً لثقافات المجتمعات العربية في زينة النساء وأزيائهن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry2j3vb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"