عادي
محطات مضيئة رغم الأزمات

الفن اللبناني.. أحداث لافتة وخلافات في 2022

00:05 صباحا
قراءة 4 دقائق
إليسا ونانسي عجرم

بيروت: هيام السيد

عرفت الساحة الفنية في لبنان خلال سنة 2022 أحداثا لافتة ومثيرة للجدل، وفي المقابل لم يخل الأمر من بعض المحطات المضيئة التي أفرحت اللبنانيين في زمن الأزمات.. واللافت أن هذه الساحة ظلت حتى الساعات الأخيرة من سنة 2022 حبلى بالمشاكل، وآخرها الخلاف بين الفنانة إليسا وشركة «وتري»، فبعد أن أصدرت إليسا بياناً أعلنت فيه فسخ عقدها مع الشركة لأنها لم تتخذ أي إجراء بشأن «التعدي» على أغنيتها «أنا وبس»

ردت الشركة ببيان أعلنت فيه رفضها مضمون بيان إليسا جملة وتفصيلاً، وأن العقد الموقع بينهما ساري المفعول بجميع مفاعيله القانونية والنزاع الحاصل حول أغنية «أنا وبس» بين إليسا وزياد برجي حصراً وأن الشركة التزمت تنفيذ أي قرار قضائي يبت بأحقية حقوق هذه الأغنية، كما أكدت الشركة حقوقها الحصرية في توزيع ألبوم إليسا الجديد محذرة أي شركة أخرى بالتعامل معها ومحتفظة بكامل حقوقها القانونية. وكانت قد نشبت خلافات بين إليسا من جهة وكاتب كلمات أغنية «أنا وبس» الشاعر أحمد ماضي وملحنها زياد برجي من جهة أخرى، على خلفية تجاهل إليسا لذكر اسم الشاعر في كواليس حفل جمعها مع برجي، فما كان من الأخير إلا أن تضامن مع ماضي ثم طرح نفس الأغنية بصوته بعنوان «وبطير» الأمر الذي أدى إلى تفاقم الخلاف ووصوله إلى المحاكم..

ووصل خلاف ميريام فارس وفارس كرم إلى المحاكم بسبب صورة إعلان لحفل يجمع بينهما في «موسم جدة»، عندما شن كرم هجوماً على ميريام لأن حجم صورته أصغر من صورتها.

وبسبب مسلسل «للموت» خرجت إلى العلن الخلافات بين سيرين عبد النور وماجي بو غصن بعد أن أعلنت عبد النور أن شخصية «سحر»، التي قدمتها بو غصن في المسلسل، كتبت لها ولكنها لا تعرف السبب الذي جعلها تنتقل إلى ماجي، ولكن الشركة المنتجة للعمل نفت كلام عبد النور واعتبرته محاولة منها لاستغلال النجاح الذي يحققه المسلسل. كما «اشتبكت» عبد النور مع نادين نجيم عندما قالت إن الأخيرة رفضت فكرة عمل مشترك يجمع بينهما ما دفع نجيم للرد بتغريدة على «تويتر» وكتبت «في مثل بيقول خالف تُعرف وفي ناس بتهاجم لتُعرف.. الفن لذة وكيمياء واحترام ومحبة إذا ما انوجدوا صعبة يجتمعوا».

جدل وموت

أثار فيلم «أصحاب ولا أعز» الجدل بعد عرضه على منصة «نتفلكس» واتهم بخدش الحياء والجرأة، والفيلم مقتبس عن الفيلم الإيطالي «perfect s tangerK» وتم تقديمه بعدة نسخات، والنسخة العربية من بطولة إياد نصار، منى زكي، نادين لبكي، جورج خباز، عادل كرم، وفؤاد يمين والإخراج ل وسام سميرة في أول تجربة إخراجية سينمائية له.وغيّب الموت عدداً من كبار الفنانين اللبنانيين أبرزهم: روميو لحود، سامي كلارك، بيار شمعون، شوقي متى، غسان اسطفان، جوزف عبود، خضر حسن علاء الدين ابن الفنان الراحل شوشو. لكن موت الفنان الشاب جورج الراسي كان صاعقاً وترك صداه في الوسطين الفني اللبناني والعربي، لأنه غادر الحياة بطريقة مأساوية خلال عودته من حفل أحياه في سوريا عندما ارتطمت سيارته بفاصل إسمنتي على الطريق السريع في منطقه المصنع.

جوائز وتكريمات

فازت الفنانة نانسي عجرم بجائزة Joy Awards لأفضل أغنية عن «سلامات»، والمخرجة نادين لبكي بجائزة Variety العالمية السينمائية ضمن «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، وفي حفل توزيع جوائز «المورس دور» فازت كارول سماحة بجائزة «نجمة الغناء اللبناني» عن أغنية «فوضى»، وتقلا شمعون بجائزة «الإبداع» عن دوريها في مسلسلَي ّ «عروس بيروت» و«الزيارة»، وملحم زين بجائزة «نجم الغناء اللبناني»، وبديع أبو شقرا بجائزة «أفضل ممثل لبناني» عن «للموت 2»، «البريئة»، «خرزة زرقا» و«8 أيام»، وماغي بو غصن بجائزة «أفضل ممثلة لبنانية» عن دورها في مسلسل «للموت 2»، بينما فازت سيرين عبد النور بجائزة أفضل ممثلة عربية في مهرجان «Taiki Jordan Awards»، بينما حصلت هيفاء وهبي على جائزة «أيقونة العام للموضة»، وعين عاصي الحلاني «سفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة عن طرق المعيشة». وكان مضيئاً أن فرقة «ميّاس» اللبنانية تمكنت من الفوز بلقب America›s Got Talent، بعد أداءٍ مميّزٍ وعروضٍ أبهرت الملايين قدّمتها طيلة مشاركتها في البرنامج الأكثر شهرة.

واختار لبنان فيلم «كوستا برافا» للمخرجة منية عقل لتمثيله في المنافسة على جوائز الأوسكار لعام 2022 عن فئة أفضل فيلم أجنبي. في المقابل فاز فيلم Rin لرومي مطر بجائزة أفضل فيلم لبناني قصير في الدورة السادسة لمهرجان «مسكون» اللبناني، كما فاز الفيلم التجريبي القصير «إلى حيث» للمخرجة باميلا نصور بعدة جوائز عالمية من بينها جائزة أفضل مونتاج للموسم الكامل في مهرجان «South America Awards».ومن جهتها افتتحت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح اسطنبولي» في طرابلس فعاليات الدّورة الرابعة من «مهرجان لبنان المسرّحيّ الدّوليّ للحكواتي» في المسرح الوطنيّ اللّبنانيّ في سينما إمبير».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/297vp3mx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"