عادي

براءة 4 آسيويين من الاستيلاء على 200 مليون درهم

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
سعيد الطاهر

دبي: محمد ياسين

اتهم مستثمر آسيوي 4 أشخاص من جنسيته بالاستيلاء على 200 مليون درهم سلمها لهم لتشييد فندق فاخر في دبي وشركة لإدارته، فقضت محكمة الجنايات بدبي ببراءتهم من تهمة الاستيلاء على أموال المستثمر وتبديد أمواله.

تعود تفاصيل القضية إلى عام 2018 حين تقدم مستثمر آسيوي ببلاغ يفيد بالاستيلاء على أمواله من قبل أشخاص من جنسيته، وحسب إفادة المُبلّغ أنه اتفق مع أحد المتهمين الذي تربطه به علاقة صداقة على تأسيس شركة وتشييد فندق من فئة 5 نجوم في إمارة دبي كون الأخير لديه جنسية دولة غربية ويمكنه التنقل بين الدول بشكل أسرع ولكنه فوجئ بعد عدة أعوام أن ما اتفق عليه مع المتهم الأول لم ينفذ.

وتابع المستثمر في التحقيقات أنه قدم كافة المستندات التي تثبت ملكيته للشركة والفندق المزمع تأسيسهما في إمارة دبي، كما تقدم بكشف حساب يفيد بتحويله مبالغ مالية لذات الشركة التي يديرها صديقه «المتهم الأول»، وثلاثة آخرين بينهم زوجة الأخير.

وأفاد وكيل أحد المتهمين المحامي سعيد علي الطاهر في مذكرة الدفاع أن موكله لم يستلم أموالاً من المستثمر وأن موكله المالك الحقيقي للشركة التي يدعي المستثمر أنها تعود له، وأن الأخير تعرض في وقت سابق من البلاغ للخطف من قبل المستثمر وأجبر على التوقيع عن تنازل عن الفندق والشركة.

وطالب هيئة المحكمة إحالة شكوى المستثمر للخبير المحاسبي للتأكد من صحة التحويلات التي يدعي فيها أنه دفعها إلى المتهم الأول وشركائه في عملية الاستيلاء على أمواله.

وحسب ملف القضية ندبت المحكمة لجنة ثلاثية من إدارة الخبرة وتسوية المنازعات لبحث الاعتراضات المقدمة من الأطراف وأودعت اللجنة تقريرها والتي انتهت فيه إلي أن عقد التأسيس والرخصة التجارية للشركة والفندق المزمع تشييدهما كانت مملوكة للمتهم الأول منذ تأسيسها إلا أن الشاكي أفاد بأنهما باسم المتهم الأول صورياً وأنها مملوكة له فعلياً.

أما عن الأموال وحسب التقرير فإنها مقابل معاملات تجارية وإنجاز معاملات وتوريد مواد ولوحات فنية بين الشاكي والمتهمين، فقضت المحكمة بحكمها المتقدم ذكره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uxxn8ah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"