عادي
أستراليا تطلق شعلة الاحتفالات.. والفيضانات تحرم  ماليزيا بهجة الفرح

احتفالات صاخبة في عواصم العالم بالعام الجديد

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

استقبلت عواصم العالم ميلاد العام 2023، بمهرجانات كبرى واستعراضات مبهرة للألعاب النارية شارك فيها ملايين الأشخاص بشكل مباشر في المدن الرئيسية بقارات العالم الخمس، خاصة بعد تخفيف الإجراءات والقيود التي ارتبطت بكوفيد 19 في العديد من الدول.

الصورة

وكانت ساموا وكيريباتي الواقعتان جنوب المحيط الهادئ، أول دولتين تحتفلان بالعام الجديد. وتعتبر جزيرة كيريتيامتي، أكبر جزيرة في كيريباتي ويقطنها نحو 5 آلاف شخص، أول جزيرة مأهولة تستقبل العام الجديد سنوياً، بينما تستقبل ساموا العام الجديد قبل أستراليا بساعتين.

وبسبب فارق التوقيت، كانت أستراليا أول دولة كبيرة تبدأ احتفالاتها بدخول العام الجديد. وتدفق أكثر من مليون محتفل إلى ميناء سيدني لمشاهدة عرض الألعاب النارية. وسيدني هي واحدة من أولى المدن الكبرى في العالم التي ترحب بالعام الجديد وتستقطب مشاهدين بأعداد ضخمة من أنحاء العالم، حيث يقام عرض للألعاب النارية عند دار الأوبرا الشهيرة.

الصورة

وتم إضاءة قوس من الألوان في ميناء سيدني، مع إطلاق ألفين من الألعاب النارية من الأشرعة الأربعة لدار أوبرا سيدني وسبعة آلاف من مواقع أخرى على جسر الميناء، في أكبر احتفالات تشهدها المدينة على الإطلاق. وقالت كلوفر مور، رئيسة بلدية سيدني «نقول في عشية رأس السنة الجديدة إن سيدني عادت بينما نطلق إشارة بدء الاحتفالات في أنحاء العالم ونستقبل العام الجديد بضجة كبيرة».

الصورة

واحتفلت اليابان برأس السنة على طريقتها الخاصة، حيث ارتاد الكثيرون المعابد وتجمهر الآلاف في الشوارع للاستمتاع بعروض الألعاب النارية المذهلة التي أضاءت السماء وزينت الأضواء الجسور والقلاع في طوكيو. وشهدت العواصم والمدن الكبرى في الصين وتايوان والهند وإندونيسيا وتايلاند وغيرها مهرجانات كبيرة للألوان والألعاب النارية بحضور ملايين الأشخاص. من جانب آخر، ألغت الحكومة الماليزية الاحتفالات في ميدان الاستقلال بكوالالمبور بسبب تداعيات الفيضانات العنيفة التي خلفت عشرات القتلى وآلاف المشردين.

الصورة

وفي مدينة نيويورك الأمريكية، وعلى الرغم من انخفاض درجة الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر، تجمع قرابة مليوني مواطن وسائح في ساحة ميدان تايمز سكوير الشهير. وسط عروض فنية وغنائية، بجانب الألعاب النارية المبهرة مع قدوم العام الجديد حسب توقيت مدينة نيويورك.

كما نظمت باريس أول عرض للألعاب النارية احتفالاً بالسنة الجديدة منذ العام 2019، بعد أن ألغت العروض في عامي 2020 و2021 بسبب كوفيد 19. وانطلق العرض ومدته 10 دقائق في منتصف الليل، وقدرت المصادر حجم الحضور بحوالي نصف مليون في شارع الشانزليزيه الشهير. (وكالات)

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcwu3nc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"