عادي

بلينكن يجري محادثات مع وزير خارجية الصين الجديد

23:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه تحدث مع نظيره الصيني الجديد تشين قانغ عبر الهاتف الأحد، وذلك بعدما عينت الصين الأسبوع الماضي سفيرها لدى الولايات المتحدة وزيراً جديداً للخارجية.

وكتب بلينكن على «تويتر»، أنه ناقش خلال مكالمته الهاتفية مع تشين العلاقات بين واشنطن وبكين، والحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة.

وعينت الصين الجمعة تشين، سفيرها لدى واشنطن والمساعد الموثوق به للرئيس شي جين بينغ، وزيراً جديداً للخارجية. وجاء ذلك فيما تسعى بكين وواشنطن إلى تحقيق الاستقرار في العلاقات المتوترة بينهما.

وحل تشين (56 عاماً) محل وانغ يي الذي كان وزيراً للخارجية على مدار العقد الماضي. وتمت ترقية وانغ (69 عاماً) لتولي دور بالمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، ويتوقع أن يلعب دوراً أكبر في السياسة الخارجية الصينية.

وبدا تشين متفائلاً إزاء العلاقات مع الولايات المتحدة خلال فترة توليه منصب السفير الصيني القصيرة نسبياً، والتي استمرت 17 شهراً، لكن تلك الفترة تزامنت مع تدهور العلاقات بين القوتين العظميين.

وشهدت الفترة التي قضاها وانغ وزيراً للخارجية ارتفاعاً حاداً في التوتر بين بكين وواشنطن حيال مجموعة واسعة من القضايا مثل التجارة وتايوان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fjjezav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"