عادي

فنزويلا وكولومبيا تستكملان إعادة فتح الحدود

22:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فنزويلا

أورينا: (أ ف ب)

تستكمل فنزويلا وكولومبيا، الأحد، إعادة فتح حدودهما المشتركة عبر إعادة فتح المعبر الأخير الذي كان لا يزال مغلقاً، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية العام الماضي، إثر قطعها في 2019.

وفتح جسر تينديتاس الرابط بين مدينتي أورينا (فنزويلا) وكوكوتا (كولومبيا) رمزي. وهذا المعبر الذي بني في 2016 لم يفتح إطلاقاً، وأغلق بواسطة حاويات نشرها الجيش الفنزويلي.

وكتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على تويتر، السبت: «كل شيء جاهز لتدشين الجسر الثنائي الوطني. نواصل اتخاذ خطوات لتطبيع الحدود مع كولومبيا الشقيقة».

واستأنفت فنزويلا وكولومبيا علاقاتهما بعد وصول الرئيس اليساري غوستافو بيترو إلى السلطة في كولومبيا والذي تعهد بتطبيع العلاقات مع كاراكاس.

وكانت قطعت العلاقات في 2019، عندما اعترفت حكومة إيفان دوكي بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو كرئيس لفنزويلا.

وفي 26 من سبتمبر/أيلول الماضي، سُمح للشاحنات بالمرور عبر المراكز الحدودية بعد إغلاق جزئي استمر سبع سنوات، وإغلاق تام لثلاث سنوات، وذلك بعدما كانت المراكز مفتوحة فقط أمام المشاة. كما تم استئناف الرحلات الجوية.

وفنزويلا هي أيضاً أحد الضامنين للمفاوضات بين الحكومة الكولومبية و«جيش التحرير الوطني» الذي يسعى إلى محاكاة اتفاقية السلام الموقعة في 2016 مع مسلحي «فارك».

وأعلن الرئيس الكولومبي، السبت، عن اتفاق لوقف إطلاق النار مع هؤلاء المتمردين لمدة ستة أشهر «قابلة للتمديد وفقاً للتقدم المحرز» في المحادثات الجارية حالياًَ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhpxjjz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"