عادي

قراءات جمالية في «المسرح»

16:54 مساء
قراءة دقيقتين
المسرح
المسرح

رصد العدد «40» من مجلة «المسرح» التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة، فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان المسرح الصحراوي» الذي نُظم في الفترة من 9 إلى 13 ديسمبر الماضي، كما اشتمل العدد على استطلاع حول تجارب «توظيف الغناء في المسرح الإماراتي بين الأمس واليوم»، واستطلاع آخر حول أثر مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، بمناسبة التحضير لدورته الرابعة، والتي ستنطلق خلال الفترة من 20 إلى 25 فبراير المقبل.
وحفل باب «قراءات» بمجموعة من المقالات حول العروض المسرحيَّة التي شهدتها بعض المدن العربيَّة، حيث كتب عبدالمجيد شكير عن مسرحيَّة «سلوم العرب» التي كتبها سلطان النيادي وأخرجها محمد العامري وقدمتها فرقة مسرح الشارقة الوطني في الدورة الأخيرة من «مهرجان المسرح الصحراوي»، وكتب عبدالكريم قادري عن «التائهون» أحدث العروض المسرحيَّة للمخرج الجزائري أحمد رزاق، وحلل عادل قريب عرض «خريف» للمخرجة المغربيَّة أسماء هوري، وقرأ جوان جان «ديستوبيا» للمخرج السوري مأمون الخطيب، وتناول الحسام محيي الدين «شي مثل الكذب» للمخرجين اللبنانيين يارا نخور وأدون خوري، وكتب باسم صادق عن «خطة كيوبيد» للمخرج المصري أحمد فؤاد.

الصورة

وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرجة المغربيَّة أسماء هوري، تحدثت خلالها عن مشوارها في دراسة المسرح وممارسته وأبرز تجاربها الإخراجيَّة.
وفي «صروح» نقرأ مقالة للطاهر الطويل عن الجماليات المعماريَّة لـ «المسرح الكبير» أحدث المباني المسرحيَّة في المملكة المغربيَّة والمزمع افتتاحه قريباً.
وفي «أسفار» سرد الناقد عبدالرحمن بن زيدان قصة رحلته إلى مهرجان أفينيون سنة 1976.
وفي «مطالعات» كتب شريف الشافعي عن كتاب «تجليات السير الشعبيَّة في المسرح العربي» للباحث المصري عبدالكريم الحجراوي، وفي «أفق» نشرت المجلة مقابلة أجراها محمد ناصر المولهي، مع المخرج التونسي نزار السعيدي، تحدث عبرها عن عرضه الجديد «تائهون» الذي كتب نصه عبدالحليم المسعودي.
ونشر باب «رسائل» تغطيات لمهرجانات وورش تدريبيَّة مسرحيَّة في الشارقة، وشرم الشيخ، وتونس، والخرطوم، والرياض، واللاذقيَّة، وجنين، والكويت.
وفي «متابعات» نطالع حواراً قصيراً مع الكاتب السوري فرحان بلبل، بمناسبة فوزه بجائزة الدولة التقديريَّة، كما تنشر المجلة مقابلة قصيرة أجراها الباحث والمخرج الجزائري عبدالناصر خلاف مع الفنان السوداني الراحل يحيى الحاج (1948-2018) مواكبة لذكرى رحيله الرابعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58u998cw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"