عادي

الصين تضاعف استعراض قوتها الجوية قرب تايوان في 2022

16:59 مساء
قراءة 3 دقائق
تايبيه - (أ ف ب)
ضاعفت الطائرات الحربية الصينية توغلاتها في منطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ أن صعدت بكين في عام 2022 ضغطها العسكري على الجزيرة، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة فرانس برس.
وكثّفت الصين نشاطاتها العسكرية قرب تايوان، حيث أطلقت أكبر مناوراتها العسكرية منذ سنوات، رداً على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي في مطلع أغسطس/ آب.
وفي العام الماضي، نشرت الصين 1727 طائرة عسكرية في «منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي» (اديز)، في الجزيرة، مقارنة بـ 960 في عام 2021 و380 في عام 2020، وفقاً لقاعدة بيانات جمعتها وكالة فرانس برس بالاستناد إلى الأرقام اليومية المقدمة من وزارة الدفاع التايوانية.
ولا تتطابق منطقة أديز مع المجال الجوي لأي بلد، بل تشمل مساحة أكبر بكثير، والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلق في داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية.
وتتداخل المنطقة التايوانية مع جزء من منطقة الصين وتمتد حتى جزء من الصين القارية.
وازداد عدد توغل الطائرات المقاتلة الصينية بأكثر من الضعف بين عامي 2021 و2022، من 538 إلى 1241، وارتفع عدد القاذفات، وبينها من طراز «إتش-6» H-6 ذات القدرات النووية، من 60 إلى 101.
وفي عام 2022، دخلت مسيرات صينية منطقة أديز التايوانية لأول مرة. وسجل الجيش التايواني 71 عملية توغل مماثلة، بعد زيارة بيلوسي.
  • استنزاف تايوان
يُنظر إلى هذه العمليات الجوية الصينية على أنها وسيلة لاستنزاف أسطول تايوان المكون من طائرات متهالكة ودراسة استجابتها الدفاعية، إضافة إلى إرسال إشارة إلى واشنطن.
وقال رئيس هيئة الأركان السابق في تايوان، لي هسي مين «إنهم يريدون إظهار تصميمهم... وتقييد حركة الولايات المتحدة: لا تقتربوا كثيراً من خطوطهم الحمراء، ولا تتجاوزوها».
وتعترف واشنطن دبلوماسياً بالصين لكنها الحليف الأبرز لتايبيه وتزودها بالأسلحة مع المحافظة على سياسة «الغموض الاستراتيجي» المتعلقة باحتمال تدخلها عسكرياً في حال وقوع غزو صيني.
وفي واشنطن، يعد دعم تايوان أحد المواضيع القليلة التي يتفق عليها الجمهوريون والديمقراطيون، لكن جو بايدن بدأ يبتعد عن سياسة «الغموض الاستراتيجي» عندما أشار في مقابلات عدة إلى أن الولايات المتحدة ستقدم المساعدة لتايوان في حال وقوع هجوم.
وبالنسبة لبكين، غالباً ما تكون التوغلات الجوية وسيلة للتعبير عن الاستياء.
وفي 25 ديسمبر/ كانون الأول، نشرت بكين 71 طائرة لإجراء «مناورات قتالية» رداً على «استفزازات» و«تواطؤ» الولايات المتحدة مع الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، بعد أيام قليلة من منح واشنطن تايوان مساعدات عسكرية بقيمة 10 مليارات دولار.
وتم تسجيل 440 طلعة جوية للجيش الصيني في أغسطس، وهو الشهر الذي شهد زيارة بيلوسي، أعلى مسؤول أمريكي يزور تايوان منذ 25 عاماً.
وقال جي. ميكايل كول، وهو محلل سياسي في تايبيه، لوكالة فرانس برس «إن الطلعات الجوية المتكررة تبعث على القلق وتجبر تايوان على البقاء في حالة تأهب بشكل دائم خشية من أن يستخدمها جيش التحرير الشعبي غطاء لشن هجوم».
وأوضح أن ذلك «لا يعني أن الحزب الشيوعي الصيني مستعد لاستخدام القوة في وقت قريب... على الأقل ليس وفقاً لسيناريو الغزو الذي يتطلب شهوراً من التعبئة».
ويرى ريتشارد هو، نائب مدير مركز دراسات الأمن التايواني في جامعة تشنغتشي، أن بكين، من خلال توغلاتها، تشن «حرب استنزاف على الجيش التايواني».
كما تسعى بكين إلى جمع المعلومات حول مدى استعدادات الجيش التايواني. لكن غزو هذه الجزيرة الجبلية سيمثل تحدياً هائلاً لبكين، بحسب هذا الجنرال المتقاعد.
واعتبر أنه «من أجل السيطرة على تايوان بالقوة، لا تزال جمهورية الصين الشعبية تواجه عدداً من الصعوبات الحيوية... مثل إرسال مئات الآلاف من الجنود عبر مضيق تايوان».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26eucjr8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"