عادي

بين 5000 و250 ألف دولار.. توقعات متناقضة لأسعار البيتكوين في 2023

19:02 مساء
قراءة 3 دقائق
Gold Bitcoin on hundred dollars bills. Close-up, macro shot.
دبي: أحمد البشير
كان عام 2022 عاماً صعباً بالنسبة للعملات المشفرة؛ حيث خسرت أكثر من 1.3 تريليون دولار من قيمتها السوقية، وشهدت عملة البيتكوين، وهي أكبر عملة رقمية في العالم، انخفاضاً في سعرها بأكثر من 60%.
وفوجئ المستثمرون بموجة من الانهيارات في القطاع، من مشروع عملة terraUSD المستقرة، إلى بورصة «إف تي أكس»، فضلاً عن مناخ الاقتصاد الكلي المتدهور. كما أخفق العديد من المحللين بتوقعاتهم عن أسعار البيتكوين في العام.
ولكن مع دخولنا عام 2023، فإن بعض اللاعبين في السوق تمسكوا بتوقعاتهم حول الأسعار، فيما قد يكون عاماً آخر من التقلبات.
وكما هو معلوم بأن أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم آخذة في الارتفاع، وهذا يؤثر في الأصول ذات المخاطر مثل الأسهم والبيتكوين. ويراقب المستثمرون أيضاً كيف ستتطور قضية بورصة «إف تي أكس» التي أسفرت عن اعتقال مؤسس الشركة سام بانكمان فرايد في جزر الباهاما.
وفي هذا السياق جمعت شبكة «سي إن بي سي» بعضاً من توقعات المحللين حول أسعار البيتكوين خلال العام الجاري:
1- تيم درابر: 250 ألف دولار
كان المستثمر تيم درابر، أحد أكثر المتفائلين بأسعار البيتكوين خلال العام الماضي؛ حيث توقع وصول قيمة العملة المشفرة إلى 250 ألف دولار بحلول نهاية العام.
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، قال الملياردير صاحب رؤوس الأموال المغامرة: إنه يمدد الجدول الزمني لهذا التوقع حتى منتصف عام 2023. وحتى بعد انهيار «إف تي أكس»، فهو مقتنع بأن العملة ستصل إلى ربع مليون دولار.
وستحتاج البيتكوين إلى الارتفاع بنسبة 1400% حتى يصل تداولها إلى المستوى الذي يطمح إليه درابر.
2- ستاندرد تشارترد: 5 آلاف دولار
بالنسبة لبعض المنخرطين في السوق، فإن الأسوأ لم يأتِ بعد، ففي مذكرة بحثية بتاريخ 5 ديسمبر/كانون الأول، قال بنك «ستاندرد تشارترد»: إن البيتكوين قد تنخفض إلى ما يصل إلى 5 آلاف دولار. وهذا التوقع، وهو إحدى قائمة المفاجآت للبنك، سيمثل انخفاضاً بنسبة 70% عن الأسعار الحالية.
وقال إريك روبرتسن، رئيس الأبحاث العالمي بالبنك: إن العائدات تنخفض جنباً إلى جنب مع أسهم التكنولوجيا في سيناريو كابوسي لعام 2023، وبينما تتباطأ عمليات بيع البيتكوين، فإن الضرر سيصيب هذا الشركات.
وأضاف: «ستجد المزيد والمزيد من شركات العملات المشفرة والبورصات نفسها تفتقر إلى السيولة الكافية، مما يؤدي إلى المزيد من حالات الإفلاس وانهيار ثقة المستثمرين في الأصول الرقمية».
3- مارك موبيوس: 10 آلاف دولار
حقق المستثمر المخضرم مارك موبيوس نجاحاً نسبياً في عام 2022 من حيث توقعاته للأسعار. ففي مايو/ أيار الماضي، توقع أن تنخفض عملة البيتكوين إلى 20 ألف دولار، عندما كانت تتداول فوق 28 ألف دولار.
وقال: إن عملة البيتكوين ستنخفض إلى 10 آلاف دولار في عام 2022، لكن هذا لم يحدث. ومع ذلك، قال موبيوس لشبكة «سي إن بي سي» إنه متمسك بسعره المتوقع في عام 2023.
وأوضح أن ارتفاع أسعار الفائدة والسياسة النقدية العامة الأكثر تشديدا من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ستجعل البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة أقل جاذبية.
4- كارول ألكساندر: 50 ألف دولار
لم تكن كارول ألكساندر، أستاذة الاقتصاد في جامعة ساسكس، بعيدة عن الواقع مع توقعها أن البيتكوين ستنخفض إلى 10 دولارات في عام 2022. وحالياً، تتوقع أن العملة المشفرة ستحقق مكاسب، ولكن ليست لأسباب قد تتوقعها.
وقالت ألكساندر: إن المحفز سيكون المزيد من التداعيات المتعلقة بانهيار بورصة «إف تي إكس». وإذا حدث هذا، فهي تتوقع أن يصل سعر البيتكوين إلى 30 ألف دولار في الربع الأول، ثم إلى 50 ألف دولار في الربع الثالث أو الربع الرابع.
وقالت لشبكة سي إن بي سي: «ستكون هناك سوق صاعدة في عام 2023، وليست فقاعة؛ لذلك لن نرى ارتفاعات هائلة في الأسعار كما شهدنا من قبل. وسنشهد شهراً أو شهرين من الاستقرار في الأسعار، والتي قد تتخللها ارتفاعات محدودة، وربما بعض الانهيارات قصيرة الأجل».
من جهة أخرى، قال أنطوني ترينشيف، الرئيس التنفيذي لمنصة الإقراض بالعملات المشفرة (Nexo) إنه من الصعب التنبؤ بأسعار العملات المشفرة في ضوء الأحداث الاقتصادية المتلاحقة، وقد توقع في وقت سابق أن تصل «بيتكوين» إلى ذروتها عند 100 ألف دولار، لكنه تراجع عن ذلك لاحقاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y56rjww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"