عادي

نشاط مكثف لمجلس حكماء المسلمين في المحافل الدولية خلال 2022

01:21 صباحا
قراءة 3 دقائق

شهد عام 2022 نشاطاً مكثفاً لمجلس حكماء المسلمين في العديد من المحافل والمنتديات والمؤتمرات الدولية، ليواصل المجلس، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عطاءه وجهوده لنشر ثقافة السلام وتعزيز قيم السلم والعدل، والإعلاء من قيم الحوار والتعايش السلمي، والعمل على تجسيد وإبراز قيم الإسلام في التعامل مع الآخر، ونشر ثقافة الاختلاف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

ففي مجال الحوار بين الأديان وتضامن قياداتها لبناء السلم العالمي، شارك المجلس في العديد من الندوات والمؤتمرات، من بينها مؤتمر زعماء وقادة الأديان الذي عقد في مدينة «نور سلطان» بكازاخستان.

كما شارك المجلس في لقاء «حوار طنجة حول الأديان» الذي عقد في المملكة المغربية بمشاركة مسؤولين دوليين رفيعي المستوى.

ونظم المجلس أيضاً، ورشة عمل للحوار بين الأديان، تحت عنوان: «الأخوة الإنسانية وتعزيز السلام في المجتمعات»؛ وذلك خلال انعقاد الدورة الحادية عشرة لجمعية مجلس الكنائس العالمي، في مدينة كارلسروه بألمانيا.

ومن أجل البناء على وثيقة الأخوة الإنسانية، شارك المجلس في مؤتمر «تعزيز التضامن بين الأديان»، الذي انعقد في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة جورج تاون.

وفي ظل ما يشهده عالمنا اليوم من تحديات، حرص مجلس حكماء المسلمين على المشاركة مع عدد من الممثلين عن الأديان في العالم، في المنتدى الثامن ل «الأديان والحوار والسلام»؛ الذي انعقد في العاصمة الإيطالية روما.

وحرص مجلس حكماء المسلمين في 2022 على المشاركة الافتراضية بالجلسة الافتتاحيَّة للقاء الدولي «مفترق الطرق: استجابة متعددة الأديان والأجيال لحل الأزمة الاجتماعية والبيئية» الذي عُقِدَ في إسبانيا.

وشارك المجلس في المنتدى الدولي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، الذي انعقد يومي 22 و23 نوفمبر/ تشرين الثاني، في مدينة فاس بالمملكة المغربية تحت عنوان: «نحو تحالف من أجل السلام: لنتعايش جميعاً كإنسانية واحدة».

وواصل المجلس مشاركاته من أجل تعزيز دور الأديان في 2022، فشارك في المؤتمر الدولي السابع للحوار بين الثقافات والأديان وبناء الجسور نحو السلام؛ والذي انعقد بجمهورية التشيك بحضور مجموعة من المفكرين وسفراء مجموعة دول التعاون الإسلامي.

واستكمالاً لمسيرة جولات الحوار بين حكماء الشرق والغرب، شارك مجلس حكماء المسلمين في تنظيم ملتقى البحرين للحوار، الذي عقد تحت عنوان «حوار الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» يومي 3 و4 نوفمبر.

وشارك المجلس في فعاليات «المهرجان العالمي للتسامح» بدولة الإمارات، وقمة التحالف العالمي للتسامح؛ وذلك في تعاون مشترك بين مجلس حكماء المسلمين ووزارة التسامح والتعايش.

وشارك المجلس في الندوة التي عُقدتْ بعنوان: «جسور التفاهم الحديثة: دور الثقافة والإعلام» في متحف اللوفر بأبوظبي، بحضور عدد من القادة البارزين من الفضاء الإعلامي والمجتمع الثقافي في الإمارات والولايات المتحدة.

وللتصدي لخطورة قضية تغير المناخ وأثرها في مستقبل الإنسان، شارك مجلس حكماء المسلمين في 2022، افتراضياً، في ندوة «تحقيق الطموح من خلال الاستجابات الأخلاقية والمتعددة الأجيال والقطاعات لأزمات المناخ».

وشارك المجلس بمؤتمر «الصلاة والعمل من أجل الأطفال» الذي نظَّمته منظمة أريغاتو الدولية، بالتعاون مع الجامعة الغريغورية بالعاصمة الإيطالية روما.

كما شارك في فعالية الاحتفاء بالمرأة وإنجازاتها بالتعاون مع المجلس الأمريكي لتمكين المرأة المسلمة ومتعددة الأديان AMMWEC، التي عقدت بهدف بلورة خطاب إيجابي عن المرأة المسلمة وسرد قصص نجاحها.

وشارك المجلس في المؤتمر العالمي الرابع عشر للأسرة، في العاصمة المكسيكيَّة مكسيكو؛ لتأكيد دور القادة الدينيين في المحافظة على كيان الأسرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36wvxr44

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"